ماذا يحدث عند الاستحمام بماء ساخن في الصيف؟

لفتت الباحثة دومينيك ليس بيل من Drench.co.uk، إلى فوائد الاستحمام بالماء الساخن في فصل الصيف، لما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وتخفيف التوتر واسترخاء العضلات.

وأكدت دومينيك، أنه يمكن خفض درجة حرارة الجسم من خلال أخذ حمام ساخن، بحيث يحفز نظام التنظيم الحراري في الجسم، مبينة أنه يزيد من الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم وانخفاض درجة حرارة الجسم.

وأوضحت أن الاستحمام بالماء البارد يؤدي الى نتائج عكسية، بحيث يحاول الجسم عند الاستحمام بماء بارد تنظيم درجة الحرارة الأساسية، مما يؤدي إلى شعور الشخص بالحرارة أكثر مما كان يشعر به قبل الاستحمام.

وفيما يتعلق بأفضل وقت للاستحمام بالماء الدافئ، فإن المعهد القومي للقلب والدم والرئة في الولايات المتحدة، أشار إلى أن الدش الساخن سيجعل الشخص يشعر بالنعاس وإبقائه مرتاحا طوال الليل.

وأرجع المعهد ذلك، إلى أن درجة حرارة الجسم تكون في أدنى مستوياتها أثناء النوم، مبينا أن تنزيل درجة حراة الجسم قوم النوم يسرّع الوقت الذي تستغرقه للنوم.

وبحسب باحث في مدرسة حركية الإنسان في جامعة أوتاوا، فإن تناول المشروبات الساخنة، تؤدي لزيادة غير متناسبة في كمية العرق، مما يؤدي لتراجع كمية الحرارة المخزنة في الجسم.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدد من الأخطاء الشائعة خلال الاستحمام، منها: الإفراط في عدد مرات الاستحمام مما يزيل الزيوت الطبيعية والبكتيريا النافعة عن سط الجلد، واستخدم الصابون القاسي والمعطر الذي يزيد من تهيج البشرة، بالإضافة إلى استخدام المناشف غير النظيفة أو الرطبة حيث أنها تعد بيئة خصبة لنمو البكتيريا الضارة للبشرة.

ومن الأخطاء الشائعة أثناء الاستحمام أيضا، الغسل المفرط للشعر فإن ذلك يسبب له الجفاف الشديد، وعدم ترطيب البشرة بالمرطبات المناسبة بعد الاستحمام مباشرة.