دراسة تحذر : هذا المشروب قد يؤدي الى الاصابة بمرض السرطان

مرض السرطان

رام الله الإخباري

كشفت دراسة جديدة عن أسوأ مشروب على صحة الكبد، مما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.

ووفقا للدراسة، التي تم تقديمها في حدث 2022 Nutrition Live عبر الإنترنت، فإن المشروبات السكرية مثل الصودا، يمكن أن تزيد احتمال الإصابة بسرطان الكبد.

وذكرت الدراسة، أن النساء بعد سن اليأس أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد، مبينة أنه في حال شربن مشروبا سكريا واحدا على الأقل يوميا، فإنهن معرضات لخطر الإصابة بالسرطان بنسبة 78%.

بدوره، أكد الدكتور شوينغ زانغ الأستاذ المساعد في قسم التغذية في جامعة هارفارد، أن المشروبات المحلاة بالسكر عامل خطر قابل للتعديل للإصابة بسرطان الكبد.

وشدد على أن تقليل استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بمثابة استراتيجية للصحة العامة لتقليل عبء سرطان الكبد، مشيرا إلى أن الدراسة الأخيرة لا تثبت أن المشروبات السكرية تسبب سرطان الكبد، بل إن تبين أن هناك صلة بينهما فقط، فلابد للمرء أن يكون حذرًا من كمية الصودا التي يشربها.

ووفقا لموقع "إيت ذس" الصحي، فإن الصودا تلحق الضرر بالكبد من خلال التسبب في تراكم الدهون، مما يؤدي في النهاية إلى أمراض الكبد إذا سمح لها بالاستمرار.

وأضاف: "يرجع في المقام الأول إلى السكر المكرر وشراب الذرة العالي الفركتوز المملوءة بهما".

وكانت دراسة سابقة، قد كشفت أن شرب أكثر من 330 سنتمرًا مكعبا من المشروبات الغازية (الصودا) في اليوم يشكل خطرًا على الكبد.

الجزيرة مباشر