بوتين: ما بعد حرب أوكرانيا لن يكون كما قبلها

بوتين والحرب في اوكرانيا

جدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، التأكيد، على أن قرار البدء بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، صعب لكنه ضروري، لحماية المواطنين بإقليم دونباس.

وأكد بوتين في كلمته أمام منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، أن ما بعد العملية العسكرية في أوكرانيا لن يكون كما قبلها، في إشارة إلى كيفية تعامل بلاده مع دول العالم وخصوصا دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة التي اتخذت عقوبات اقتصادية صارمة ضد روسيا.

وشدد بوتين على أن عهد "أحادية القطب" في العالم قد انتهت، وأن العالم يمرّ بمرحلة تغيير جذرية.

وقال: "الولايات المتحدة اعتبرت نفسها رسول الرب على الأرض عند إعلانها الانتصار في الحرب الباردة، والنخب الغربية تتمسك بأشباح الماضي وتعتقد أن هيمنة الغرب الاقتصادية عامل استقرار للعالم".

وأضاف: "نحن أقوياء ويمكننا مواجهة أي تحدّ، وبلادي تخلصت من موجة التضخم، والمنظومة المالية مستقرة، وهدفنا الأساسي اليوم هو زيادة الإنتاج والمعروض واستعادة الطلب"، مشيرا إلى أن روسيا بحاجة للمزيد من أدوات الاقتراض لتعزيز الاقتصاد.

كما شن الرئيس الروسي، هجوما واسعا على الغرب، متهما دول الاتحاد الأوروبي بفقدانها "سيادتها السياسية"، وأن الاتحاد ينفذ كل ما يملى عليه من فوق، معتبرا أن ذلك أضرّ بمواطنيه واقتصاداته.

وكرر بوتين انتقاد السياسات الاقتصادية للاتحاد مثل "طباعة النقود" لمعالجة ارتفاع التضخم.

وأكد بوتين على فشل الحرب الاقتصادية على روسيا، مبينا أن الغرب أضرّ باقتصاده، واتهم الولايات المتحدة برفع أسعار المواد الغذائية عن طريق طباعة النقود، و"اقتناص" المواد الغذائية في الأسواق العالمية.

واختتم بوتين، حديثه، بالاعراب عن استعداد بلاده لزيادة صادراتها من الحبوب والأسمدة، معلنا عن أن روسيا سترسل صادرات غذائية إلى أفريقيا والشرق الأوسط.