"المركزي" البريطاني يرفع الفائدة 0.25% للمرة الخامسة في 6 أشهر

رام الله الإخباري

رفع بنك انجلترا (المركزي البريطاني)، اليوم الخميس، أسعار الفائدة الرئيسية 52 نقطة أساس (0.25%)، للمرة الخامسة في 6 اشهر، ضمن مساعي البنوك المركزية حول العالم لكبح التضخم.

وبالزيادة الجديدة يصبح معدل الفائدة في بريطانيا 1.25%، ارتفاعا من معدل منخفض عند 0.1% حافظ عليه البنك المركزي البريطاني منذ آذار/مارس 2020.

وبدأ المركزي البريطاني مبكرا عكس أسعار الفائدة بالرفع في كانون الأول/ديسمبر 2021، ومنذ ذلك الحين رفع أسعار الفائدة خمس مرات.

وجاءت خطوة المركزي البريطاني بعد يوم واحد من قرار الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) رفع أسعار الفائدة الرئيسية بثلاثة أرباع نقطة مئوية إلى 1.75%، بأكبر زيادة دفعة واحدة في 28 عاما.

وكشفت أحدث بيانات بريطانية حول التضخم صدرت في منتصف أيار/مايو الماضي، تسارع مؤشر أسعار المستهلكين في نيسان/أبريل إلى 9% على أساس سنوي، ارتفاعا من 7% ي آذار.

وفي وقت سابق الخميس، رفع البنك الوطني السويسري (المركزي)، في خطوة مفاجئة، بواقع 50 نقطة أساس (0.5%) إلى سالب 0.25% من سالب 0.75%، وهو معدل بقي ثابتا منذ كانون الثاني/يناير 2015.

وتواجه الاقتصادات العالمية موجة تضخم غير مسبوقة منذ اربعة عقود بدفع الإرباك في سلاسل التوريد تحت ضغط جائحة كورونا، أذكتها تداعيات الأزمة الأوكرانية، خصوصا بارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

وفا