ذات قدرات قتالية عالية..جيش الاحتلال يعلن عن أول ناقلة جند بالعجلات

رام الله الإخباري

كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن ناقلة جند مدرعة جديدة يطلق عليها اسم "إيتان"، وهي أول ناقلة مدولبة ذات عجلات حول العالم.

ووفقا لرئيس "مديرية دبابة الميركافاه" في وزارة الجيش، غاي فاغلين، فإنه تم انتاج هذه الناقلة، بعد استخلاص العبر والدروس من عدوان 2014 على قطاع غزة والذي تم استهداف الناقلات القديمة من طراز "M-113" بشكل كبير في القطاع.

وأشار فاغلين إلى أنه تم اكمال تطويرها قبل عدة أشهر، وتم الانتقال إلى الإنتاج التسلسلي للمركبة في عشرات المصانع في "إسرائيل" وخارجها، بحيث تم تجميعها في مصنع دبابة الميركافاه.

ولفت إلى أن ناقلة الجند "ايتان" ستدخل الى الوحدات القتالية بجيش الاحتلال تدريجيا، مبينا أن الناقلة تمنح الجنود بأفضل حماية وأفضل أداء في جميع الظروف.

بدوره، أعرب قائد "لواء ناحال" بالجيش "أورن سمحا" عن فخر اللواء بكونه أول من استقبل أول ناقلة جند من طراز إيتان، شاكرا كل من شارك في أعمال التخطيط والإنتاج والتطوير.

وأوضح سمحا أن هذه الناقلة ستجلب القوة والحداثة وقوة الفتك للجيش الإسرائيلي بشكل عام، وللواء ناحال على وجه الخصوص.

وتجدر الإشارة إلى أن ناقلة الجند "إيتان" هي مركبة قتالية مدرعة ذات 8 عجلات، يستند تدريعها إلى تقنيات دبابة الميركافاه، وناقلة الجند "النمر" وهي قادرة على حمل 12 جنديا، وهي ذات قوة دفع تصل لـــ 750 حصاناً، وسرعتها حوالي 90 كم/ ساعة، ولها قدرة عالية على المناورة في أي منطقة بما في ذلك المناطق السكنية وغيرها من المناطق الصعبة، وهي مصممة للعمل بشكل مستمر لعدة أيام من القتال.

وتشمل الناقلة الجديدة، أنظمة تكنولوجية حديثة تشمل نظام الدفاع النشط "سهام النيص" والكاميرات المحيطية التي ترى ليلاً ونهاراً وتمكن من حماية الناقلة، وقدرات المعالجة والحوسبة الأمامية باستخدام أجهزة الحاسوب، وشاشات العرض التي تعمل باللمس.

كما تتضمن الناقلة ايتان، على المعالجات التي تعمل كـأنظمة تساعد في تشغيل الأداة الفتاكة، بالإضافة إلى ذلك تم دمج العديد من التقنيات الأخرى في البرج.

الهدهد