زيلينسكي يحذر من "مجاعة عالمية" بسبب الحصار الروسي

الرئيس الاوكراني

رام الله الإخباري

جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، تحذيره بشأن المجاعة التي قد تصيب العالم جراء استمرار الحصار الروسي، والعملية العسكرية المتواصلة منذ الرابع والعشرين من فبراير الماضي.

وخلال كلمته عبر الفيديو خلال اجتماع الأمن الآسيوي المنعقد في سنغافورة، شدد زيلينسكي على أن العالم سيواجه أزمة غذاء ومجاعة بشكل حاد وشديد بسبب حصار روسيا للموانئ الاوكرانية.

وبحسب ما أفادت وكالة "رويترز"، فإن زيلينسكي أكد أن بلاده ستنتصر في هذه الحرب، على الرغم من كل الدمار والمعارك التي تدور حتى الآن.

يذكر أن الرئيس الأوكراني، كان قد حذر العالم من مجاعة عالمية قد تتسبب في موت الملايين جوعاً بسبب الحصار الروسي، خصوصا وأن أوكرانيا تعد ثالث مصدر للقمح حول العالم.

ولم تعد أوكرانيا قادرة على تصدير الحبوب والقمح إلى دول العالم، وذلك بعد سيطرة الأسطول الروسي على البحر الأسود، وحصار ميناء مدينة أوديسا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد حذر من التداعيات السلبية للصراع الروسي الاوكراني على الأمن الغذائي والطاقة والتمويل.

في المقابل، وجهت روسيا أصابع الاتهام للدول الغربية، بالمسؤولية عن نقص الإمدادات حول العالم جراء العقوبات التي فرضتها على موسكو.

والجدير ذكره، أن الجيش الروسي، يفرض سيطرته البحرية على آزوف والبحر الأسود، ويحاصر الموانئ في الجنوب الأوكراني.

الحدث