بينت يعاقب النواب العرب لتصويتهم ضد "قانون المستوطنين"

بنيت والنواب العرب وقانون المستوطنين

رام الله الإخباري

عاقبت الحكومة الإسرائيلية، اثنين من النواب العرب في الكنيست الإسرائيلي، وذلك لتصويتهم ضد سريان القانون الإسرائيلي على المستوطنين بالضفة الغربية، والذي تم طرحه الأسبوع الماضي ولم يتم تمريره.

ووفقا لوسائل الاعلام الإسرائيلية، فإن الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، قرر معاقبة النائبين العربيين فيه، مازن غنايم من القائمة الموحدة للحركة الإسلامية، وغيداء ريناوي زعبي من حزب ميرتس اليساري.

وأوضحت وسائل الاعلام، أن العقاب جاء بتجميد ميزانية بقيمة 200 مليون شيكل أُقرّت مؤخراً لدعم القرية الساحلية جسر الزرقاء، التي تعدّ أفقر بلدة في الداخل المحتل، تشمل الإسكان والبنى التحتية والتربية والتعليم والرفاه الاجتماعي.

وبحسب مصدر سياسي إسرائيلي، فإنه من المقرر أن تعرض الحكومة الأسبوع المقبل على الكنيست، مجددا، قانون سريان القانون الإسرائيلي على المستوطنين، مبينا أنه ينبغي على النواب العرب أن يعرفوا أن هناك ثمنا للرفض أيضا.

وذكر المصدر، أن قرار تجميد الميزانية لجسر الزرقاء، تهدف للضغط على رئيس القائمة الموحدة، منصور عباس؛ لفرض قيادته وإجبار نوابه على التصويت إلى جانب القانون المذكور.

بدورها، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن عباس تأكيده أنه لا يوجد سبب لممارسة هذه الضغوط، مبينا أنه حتى لو استقالا أو حتى لو أيّدا هذا القانون مرة أخرى، فإن الائتلاف لا يمتلك أغلبية مؤيدة في الكنيست.

وأوضح عباس أنه سيقترح على رؤساء أحزاب الائتلاف، التوجه الى الانتخابات من جديد، في حال توصل الى أنه ليس بالإمكان استمرار وجود الائتلاف في هذه الظروف.

الشرق الاوسط