ترامب يمجّد "اليوم الأسود" ويتحدث عن التزوير والمؤامرة

ترامب والرئاسة

رام الله الإخباري

أثار الرئيس السابق دونالد ترامب، مساء الخميس، غضب الشعب الأمريكي، بعد تمجيده لـ"اليوم الأسود" المتمثل في الهجوم على مبنى الكونغرس في السادس من يناير 2021 الماضي، الذي وقع رفضا لنتيجة الانتخابات الرئاسية في 2020 بنجاح الرئيس جو بايدن.

واعتبر ترامب قبيل ساعات من تقديم لجنة "6 يناير" والمكونة من مجموعة من البرلمانيين، النتائج الأولية لتحقيقاتهم في تلك الواقعة، أن ذلك اليوم لم يكن مجرد تظاهرة بل أحد أعظم التحركات في تاريخ الولايات الأمريكية لإعادة العظمة إليها.

واتهم ترامب هذه اللجنة بأنها لا تفكر فعليا في سبب وصول تلك الحشود بأعداد كبيرة إلى مبنى الكابيتول في واشنطن يوم السادس من يناير 2021.

وجدد الرئيس الأمريكي السابق، الترويج لنظيرة المؤامرة، والادعاء بأن نتائج تلك الانتخابات كانت مزورة ومسروقة.

يذكر أن لجنة السادس من يناير كانت قد استمعت في جلسات استمرت أشهرا لأكثر من ألف شاهد من بينهم اثنان من أبناء الرئيس السابق، ودققت في 140 ألف وثيقة لتحدد بدقة مسؤولية دونالد ترامب في هذا الحدث الذي هز الديمقراطية الأميركية.

وكانت اللجنة قد تعهدت بالكشف عن كيفية اندلاع الفوضى في ذلك اليوم، التي كانت تهدف لقلب نتيجة الانتخابات الرئاسية في 2020 ومنع انتقال السلطة من دونالد ترامب إلى جو بايدن.

والجدير ذكره، أن اليوم السادس من يناير 2020، قد شهد تجمع آلاف من أنصار ترامب في واشنطن للتنديد بنتيجة الانتخابات التي شهدت خسارته، فيما اقتحم الآلاف بعد ذلك مقر الكونغرس الأميركي الأمر الذي أثار صدمة في العالم والولايات المتحدة.

سكاي نيوز