تقرير : قطاع العقارات في فلسطين يتكبد خسائر تتجاوز 50%

خسائر قطاع العقارات

رام الله الإخباري

كشف المدير العام لشركة "ديارنا" للتطوير العقاري وعضو جمعية المطورين العقاريين مهند الرابي، عن تدهور كبير في قطاع العقارات في فلسطين، وتعرضه لأزمات متتالية وخسائر مضاعفة.

ونقلت وكالة "سند للأنباء"، عن الرابي، تأكيده أن التدهور في قطاع العقار جاء ضمن 4 مراحل متدحرجة، أولها الارتفاع الجنوني في أسعار الأراضي داخل المدن، في ظل محدودية الأرض هناك.

وأوضح أن ثاني مرحلة من مراحل التدهور في القطاع العقاري، هو ندرة إيجاد العمالة الفلسطينية، في ظل توجه قرابة 400 ألف عامل إلى الداخل المحتل، بالإضافة إلى أزمة جائحة كورونا وأزمة الشيكات مع سلطة النقد الفلسطينية.

وأشار الرابي إلى أن هناك ارتفاع باهض على أسعار المواد الخام، مبينا أن سعر الحديد، ارتفع من 2200 شيكل للطن الواحد إلى 4000- 4200 شيكل، بالإضافة إلى أسعار الأسمنت.

ودعا الرابي، الحكومة الفلسطينية إلى دعم قطاع العقارات وضمان الاستقرار فيه، مبينا أن هذا القطاع يشكل عمود الاقتصاد الفلسطيني خصوصا وأنه يرتبط به 91 حرفة.

وطالب الحكومة بالعمل على توفير قروض ميسرة لدعم القطاع، وضبط الأسواق وعدم السماح بارتفاع جنوني كبير في أسعار التكلفة.

من جانبه، أكد رجل الأعمال محمد عيد كلبونة من نابلس، على تعرض قطاع العقارات في فلسطين إلى نكسات وهزات متتالية منذ جائحة كورونا، والأزمة الروسية الأوكرانية، وارتفاع الأسعار.

وأوضح أن تراجع قيمة العملة، وخصوصا سعر الدينار الأردني، تسبب في خسائر كبيرة خلال السنوات الأخيرة، نظرا لأنه يتعامل بعملة الدينار في عقود البيع.

ويقدر بأن حجم التراجع والخسائر وصل لأكثر من 50% بالقطاع العقاري، فيما توقف العمل في هذا المجال لمدة عاملين، أيام الجائحة، مما تسبب في خسارة مستثمرين الاف الشواكل.

وفي ذات السياق، توقع المهندس سري الخياط، أن قطاع العقارات يتجه نحو المجهول في ظل الوضع الحالي، وقلة الأراضي وانحسارها وازدياد عدد السكان، وعدم وفرة الأرض.

بدوره، أوضح نقيب المهندسين الفلسطينيين فرع نابلس، يزن جبر، أن النقابة تتدخل لصالح المواطن والمستثمر واتحاد المقاولين من باب كونها منظم وأحد أطراف العلاقة.

يذكر أن مؤشر سلطة النقد الفلسطينية، قد كشف أن أسعار العقارات السكنية في فلسطين للربع الأول من العام 2022، قد ارتفع المؤشر الكلي بنحو 5% وصولاً إلى قرابة 113 نقطة.

وأوضح أن مؤشر أسعار المنازل قد ارتفع بنحو 5.8% مقارنة بالربع السابق، فيما ارتفع مؤشر أسعار الشقق بنحو 3.4% خلال نفس الفترة إثر ارتفاعه في كافة المناطق الفلسطينية.

وكالة سند للانباء