بعد" الارتفاع التاريخي" ..حملة مقاطعة واسعة للمحروقات في الاردن

الاردن والمحروقات

رام الله الإخباري

تعبيرا عن حالة الاستياء الشعبي في الأردن، على قرار رفع أسعار المحروقات للشهر الجديد، تصدر هاشتاق "#قاطعوا_المحروقات" عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن.

وانهالت الكثير من التعليقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بحملة مقاطعة للمحروقات، للضغط على الحكومة بإعادة الأسعار لما كانت عليه، معتبرين الأسعار الجديدة "اجحافا" بحقهم.

ومن أشهر التعليقات، كانت للشاب "ضيف الله الجبور"، الذي وصف ارتفاع أسعار الوقود في الأردن بالتاريخي، داعيا الى المقاطعة.

وقال في تغريدة على "تويتر": "الحكومة ترفع أسعار المشتقات النفطية وتقول إن كلفة أسطوانة الغاز 11.85 دينار، ورفعت الحكومة ترفع أسعار المحروقات 2.5 قرشا للبنزين 90 و 2.7 قرشا للبنزين 95".

أما المحامي علي البرايسة، فقال: "قاطعوا المحروقات ولا تقفوا طوابير على الكازيات في 31 الشهر ..!! ارتقوا وقاطعوا حتى لا يتم رفع الاسعار التي تذهب لتكاليف السفر والاستعراض في اوروبا والولايات المتحدة . شعبنا فقير وارتفاع نسب الفقر والدين والبطالة مستمر . قاطعوا المحروقات".

وغرد الشاب صالح زريقان السليحات قائلا: "غدا يبدأ..قف ممنوع الحركه نلتزم بالأمر لأجلكم ومن أجلكم، ‏برنامج مقاطعة المحروقات: الجمعة والسبت عدم التعبأه نهائياً، باقي أيام الاسبوع الاختصار في التنقل والموظفين هناك قطاع نقل وكل اربع موظفين في منطقه في مركبه واحده، وعدم استعمال السيارات الخصوصية إلا للحاجه الطارئة فقط".

وكتب هيثم نبيل العياصرة: "نعلم جميعاً أهمية مقاطعة المحروقات لإنها سبب رئيسي في إرتفاع أسعار جميع السلع"، معيدا نشر برنامج مقاطعة المحروقات.

بدوره، قلل الخبير النفطي عامر الشوبكي، من فعالية أو تأثير حملة مقاطعة المحروقات في الأردن، مؤكدا أنها لن تؤثر في قرار الحكومة.

ونقلت "رؤيا" عن الشوبكي، توقعاته بأن يلجأ الشعب الأردني إلى التقنين من استخدام المحروقات، وذلك في سبيل التخفيف من التكاليف.

رؤيا