"يديعوت": المشاهد بالأقصى لا تبشر بخير لبقية اليوم

قال اليؤور ليفي الكاتب الإسرائيلي في صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، اليوم الأحد، إن المشاهد في الأقصى هذا الصباح، لا تبشر بخير لبقية اليوم، وذلك تعقيبا على الاقتحامات الإسرائيلية والاستفزازات المستمرة بحق الفلسطينيين بالقدس المحتلة.

وأضاف ليفي: "مشاهد ما حدث منذ الصباح في القدس من انتهاك الوضع القائم، واقتحام عدد قياسي من المستوطنين للأقصى، وحرق علم فلسطين، ورفع الأعلام الإسرائيلية في قلب الأقصى، واندلاع مواجها، رغم أن مسيرة الأعلام لم تبدأ، هذه المشاهد لا تبشر بخير لبقية اليوم".

ومنذ ساعات الصباح، تتواصل حالة التوتر بالتصاعد في مدينة القدس المحتلة ومحيط المسجد الأقصى، وذلك على خلفية "مسيرة الأعلام" الاستفزازية المرتقبة.

وأقدم عدد من المستوطنين على رفع الاعلام الإسرائيلية، أثناء اقتحامهم باحات المسجد الأقصى صباح اليوم، بحماية شرطة الاحتلال التي اعتدت على المصلين والمعتكفين ونفذت حملة اعتقالات عشوائية.

كما أدى مئات المستوطنين، صلوات جماعية بشكل علني في المسجد الاقصى، ورفعوا الأعلام الإسرائيلية في ساحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، وأدوا رقصات وصلوات.

وواصلت قوات الاحتلال، اعتدائها على المصلين المتواجدين في الاقصى بالضرب في محاولة لمنعهم من التكبيرات، فيما اعتقلت عددا منهم في ساحات الأقصى.

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، في نشر أعداد كبيرة من الجنود في محيط منطقة باب العامود بالقدس، وذلك قبيل ساعات قليلة من بدء مسيرة الأعلام الاستفزازية.

ووفقا لهيئة البث الإسرائيلية "مكان"، فإن شرطة الاحتلال رفعت حالة التأهب إلى الدرجة القصوى، مبينة أن 3 آلاف شرطي سيأمنون الفعالية الاستفزازية اليوم.

وتوقعت وسائل الاعلام الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن تقدم حماس والمقاومة الفلسطينية على الرد تصعيد الأمور في حال اندلعت مواجهات عنيفة واقتحام للمسجد الأقصى من قبل شرطة الاحتلال.

ووفقا للإذاعة العبرية، فإن احتمال التصعيد مازال قائما في الظروف الراهنة، مبينة أنه مرتبط بشكل كبير بالتطورات الميدانية والحفاظ على الهدوء خاصة في محيط المسجد الأقصى.

وأوضحت أن الاعتقاد السائد لدى "إسرائيل" هو أن حركة حماس غير معنية بالتصعيد العسكري، لكنها قد تجد نفسها مضطرة للرد على الأوضاع في القدس، واتخاذ قرارات غير متوقعة لـ"إسرائيل".

وشددت الإذاعة على ضرورة منع شرطة الاحتلال، الاحتكاك بين المستوطنين المشاركين في مسيرة الأعلام الاستفزازية وسكان مدينة القدس، مبينة أن جيش الاحتلال رفع حالة التأهب منذ أيام على حدود قطاع غزة والضفة الغربية والحدود الشمالية.

ولم تخف الإذاعة، أن "إسرائيل" مازالت تعوّل على الوساطة المصرية والقطرية، ومصالح حركة حماس لمنع تدهور الأوضاع.