نفتالي بنيت يرفض التراجع والجيش الاسرائيلي يجهز الدفاعات الجوية

اسرائيل ومسيرة الاعلام

رام الله الإخباري

قبل ساعات قليلة من انطلاق "مسيرة الأعلام" الاستفزازية بمدينة القدس المحتلة، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، عن رفع حالة التأهب، على الحدود الشمالية مع لبنان، وذلك خشية رد من حركة حماس في لبنان.

ووفقا لقناة "كان" العبرية، فإن الجيش عزّز قوات الدفاع الجوي ونشر القبة الحدودية على "الحدود اللبنانية" وحول قطاع غزة، خوفا من إطلاق الصواريخ من قطاع غزة ومن المنظمات الفلسطينية في جنوب لبنان.

وكشفت وسائل اعلام إسرائيلية، مساء اليوم السبت، عن أخطر سيناريو تخشاه "إسرائيل" ومؤسساتها الأمنية والعسكرية، أثناء تنظيم مسيرة الأعلام الاستفزازية غدا الأحد.

ووفقا لقناة "كان" العبرية، فإن "إسرائيل" تخشى عودة إطلاق صواريخ المقاومة الفلسطينية من جنوب لبنان، عن طريق حركة حماس، صوب مستوطنات الاحتلال في شمال فلسطين المحتلة.

كما أكدت القناة العبرية، أن "إسرائيل" تخشى أيضا أخطر السيناريوهات، المتمثل في تنفيذ مقاومون فلسطينيون عمليات ضد المستوطنين المتطرفين المشاركين في مسيرة الأعلام الاستفزازية.

وحذرت القناة من خطورة هذا السيناريو، متوقعة أن يتسبب في تفجر الأوضاع في المسجد الأقصى والمدن الفلسطينية بالداخل المحتل، خصوصا المدن المختلطة مثل اللد.

ورجحت القناة العبرية أن يتسبب ذلك في اندلاع مواجهة شاملة مع فصائل المقاومة في قطاع غزة، مبينة أن شرطة الاحتلال قد نشرت 3000 شرطي إسرائيلي لتأمين المسيرة ولمنع حدوث هذه السيناريوهات.

كما توقعت القناة، أن تمنع الشرطة الإسرائيلية، عضو الكنيست الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن عفير من دخول الأقصى.

في المقابل، حذرت الرئاسة الفلسطينية وجميع الفصائل الفلسطينية، من تفجر الأوضاع في المنطقة، في حال سماح السلطات الإسرائيلية للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى.

وفي ذات السياق، نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، مساء اليوم السبت، موعد انطلاق مسيرة الأعلام الاستفزازية بالقدس.

وأعلنت الصحيفة عن أن المسيرة ستبدأ الساعة الرابعة من مساء يوم غد الأحد.

أما "هيئة مقر منظمات الهيكل"، فأعلنت عن فتح الباب غدا أمام اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، بين الساعة 07:00 حتى 11:00، ومن الساعة 13:30 حتى 14:30 ظهرا".

من جانبه، جدد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، التأكيد على إقامة مسيرة الأعلام الاستفزازية، بالقدس المحتلة، وفق ما أقيمت سابقا ووفق المسار التي تم تحديده.

وبحسب بيان صادر عن مكتب بينيت، فإنه "أجرى اليوم مشاورات هاتفية لتقييم الأوضاع مع وزير الجيش بيني غانتس، ومفتش الشرطة وقائد شرطة القدس والسكرتير العسكري ومسؤولين آخرين كبار، عشية حلول يوم القدس وإقامة مسيرة الأعلام يوم الأحد".

وأوضح البيان أن "بينيت اطلع على استعدادات الشرطة الإسرائيلية، حيث تم التشديد على الجهود الاستخبارية وتعزيز القوات المنتشرة".

وأشار إلى أنه "سيتم عقد جلسات لتقييم الوضع وإجراء مشاورات بهذا الشأن بشكل مستمر على جميع المستويات خلال نهاية الأسبوع ويوم الأحد".

من جانبه، جدد غانتس تهديده ووعيده لحركة حماس والفصائل الفلسطينية في غزة، على خلفية مسيرة الأعلام الاستفزازية في القدس.

وأضاف غانتس: "إن حماس لن تهدد سيادتنا، لقد أطلقت العام الماضي صواريخ وندمت".

اعلام اسرائيلي