العراق يقر قانون يحظر التطبيع مع "اسرائيل" بكافة أشكاله

أعلنت وكالة الأنباء العراقية، اليوم الخميس، عن إقرار مجلس النواب العراقي، بالإجماع على قانون تجريم التطبيع بكافة أشكاله مع "إسرائيل".

وفي الحادي عشر من الشهر الجاري، أقر البرلمان العراقي بالقراءة الأولى، مشروع قانون "حظر التطبيع وإقامة العلاقات مع "إسرائيل"، بعدما قدمت القانون "الكتلة الصدرية".

ويتضمن القانون 10 فقرات رئيسة تنص على: "تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني بأي شكل من الأشكال، إضافة إلى منع إقامة العلاقات الدبلوماسية والسياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية أو أي علاقات وبأي شكل مع هذا الكيان المحتل".

ويهدف القانون إلى حظر التطبيع "على كل من العراقيين داخل العراق وخارجه، بمن فيهم المسؤولون وموظفو الدولة والمكلفون بخدمة عامة من المدنيين والعسكريين والأجانب المقيمون في العراق، ومؤسسات الدولة كافة وحكومات الأقاليم ومجالسها البرلمانية ودوائرها، إضافة إلى وسائل الإعلام العراقية ووسائل التواصل الاجتماعي ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في العراق، مع الشركات الخاصة والشركات والمؤسسات الأجنبية والمستثمرين الأجانب العاملين في العراق".

وشدد القانون على أن القيام بأحد الأفعال المحظورة ضمن القانون يتسبب في توجيه تهمة الخيانة العظمى لمرتكبها وتكون العقوبة الإعدام.