تشاووش أوغلو: الحوار الايجابي مع "إسرائيل" يساعد على حل الخلافات

رام الله الإخباري

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، عن الاتفاق مع "إسرائيل" على إضفاء طاقة إيجابية على العلاقات الثنائية في الكثير من المجالات.

وأكد أوغلو خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، على أن العمل مع "إسرائيل" على أجندة إيجابية يساعد الجانبين في حل الخلاقات.

وشدد على ضرورة أن يكون الحوار مستندا إلى مبدأ الاحترام المتبادل بين الجانبين، مشيرا إلى أهمية مواصلة الحوار المستدام.

وذكر أوغلو أن الحوار الذي جريى بين الرئيسين التركي والإسرائيلي في رمضان الماضي، قد ساهم في جهود الحفاظ على الهدوء، مبينا أنهم اتفقوا على إعادة عقد اجتماعات فنية بين الوزارات والمؤسسات العامة.

وأضاف وزير الخارجية التركي: "تركيا وإسرائيل شريكين تجاريين، ومن بين الدول العشر التي تتاجر مع بعضها، والتبادل التجاري القائم بينهما واصل ارتفاعه رغم جائحة كورونا وخلافات الماضي".

وشدد على أن تركيا و"إسرائيل" عازمون على مواصلة نهج تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، مبينا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز 8 مليارات دولار خلال العام الماضي.

وأكد تشاووش أوغلو، أن عودة الحوار السياسي والاتصالات بين أنقرة وتل أبيب، سيزيد من حجم التجارة بين البلدين، مبينا أن بلاده ترغب في استضافة المزيد من السياح الإسرائيليين.

وجدد تشاووش أوغلو، التأكيد على أهمية حل الدولتين ضمن معايير الأمم المتحدة، ليكون السبيل الوحيد لتحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط.

الأناضول