استشارية غذائية: هذه مخاطر "الإندومي"

رام الله الإخباري

حذرت استشارية التغذية د.روز القيشاوي، من افتقار وجبة "الإندومي" لأي قيمة غذائيا، مبينة أنها تتكون من دقيق وزيت نخيل مهدرج "كربوهيدرات ودهون" وسكر وأملاح وتوابل بالإضافة إلى كميات كبيرة من المواد الحافظة والألوان الصناعية والنكهات الكيماوية، مبينة أنها تتسبب في تأثير سلبي على صحة الانسان.

ووفقا للطبيبة القيشاوي، فإن مخاطر الإندومي تتمثل في احتوائها على مواد حافظة وألوان صناعية تتسبب بحدوث أنواع من الحساسية، بالإضافة إلى جلوتامات أحادي الصوديوم " E621" التي تعد مادة معززة للنكهة يؤدي الإفراط في تناولها إلى تراكمها في الكبد والأعصاب ومشاكل عدم القدرة على التركيز وضعف الذاكرة وعلى المدى البعيد تلف خلايا الدماغ والزهايمر.

كما حذرت استشارية الأغذية من احتواء "الإندومي" على نسبة عالية جدا من الملح، الأمر الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى الزيوت المهدرجة التي تؤدي الى مشاكل في القلب والأوعية الدموية وارتفاع مستويات السكر والكوليسترول في الدم، بحسب حديثها لوكالة "صفا".

وأوضحت أن هذه الوجبة تحتوي على سعرات حرارية عالية وفقيرة بالمغذيات فتؤدي إلى السمنة، وتحتوي على مادة شمعية تغطى "النودلز" بها أثناء التصنيع حتى تمنع التصاقها وهي مواد مضرة بالصحة.

كما دقت ناقوس الخطر، نظرا لاحتواء الاندومي على مواد مسرطنة مثل "البنزوبيرين" التي تتسبب في تغيير الخلايا الطبيعية، بالإضافة إلى احتوائها على مركب كيميائي "بروبيلين جلايكول" التي تتراكم في القلب والكبد والكلى مسببة أضراراً جسيمة.

ولفتت إلى أن هذه السموم تضعف جهاز المناعة وتسبب مشاكل القلق والعصبية والانفعالات الزائدة وزيادة الاضطرابات النفسية والمزاجية.

صفا