تصريح جديد من الصحة الفلسطينية بشأن جدري "القرود "

الصحة وجدري القرود

رام الله الإخباري

طمأن مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة الفلسطينية ضياء حجيجة، اليوم الأحد، المواطنين بعدم وجود أي إصابة بمرض "جدري القرود" في فلسطين حتى اللحظة.

وأكد حجيجة في حديث لتلفزيون فلسطين تابعته "رام الله الاخباري"، على أن هذا المرض أقل خطورة وانتشارا من "جدري الماء" أو الأمراض الأخرى، نظرا لأن عدد الحالات التي تسجل بين البشر هي قليلة مقارنة مع حالات أخرى مثل "جدري الماء".

وقال: "الآن يوجد تسجيل بعض الحالات في الدول المختلفة، ومن هنا يأتي دور وزارة الصحة في النظر الى هذا الموضوع من ناحية مسؤوليات تقع على الوزارة، من ناحية اتخاذ التدابير من اجل رصد الحالات حتى نستطيع ونمنع انتشار هذا المرض في مناطقنا".

وأضاف: "لو لاحظنا انتشار الفيروس في السنوات السابقة كانت تسجل هناك عشرات ومئات الحالات ولكن لم تصل الى آلاف وملايين مثل ما حصل مع كورونا، وسنويا تسجل فلسطين العديد من الحالات من جدري الماء مئات الحالات، هو من ناحية الانتشار هو اقل مقارنة مع الامراض الأخرى".

وتابع حجيجة: "نعمل من خلال الوزارة والمديريات على تعريف الحالات المشتبه بها، بحيث تظهر اعراض المرض والحالات التي يشتبه بها، مثل ارتفاع الحرارة، صداع، انتفاخ في الغدد اللمفاوية، طفح جلدي في الوجه والأيدي، وانتشاره للأقدام، فهذه حالة يشتبه بها، وبالتالي يجب اخذ عينات منها من اجل فحصها ونطمئن ان كان الفيروس أو جدري القرود".

رام الله الاخباري