طالبان: لا نعتبر الولايات المتحدة عدوا

رام الله الإخباري

أعلنت الحكومة الأفغانية المؤقتة، التي تديرها حركة طالبان، عن أنها لا تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية عدوا لها، وأنها تسعى لإقامة علاقات جيدة معها ومع المجتمع الدولي.

ونقلت قناة "سي إن إن" الأمريكية عن نائب وزير الداخلية الأفغاني سراج الدين حقاني، تأكيده أن لدى الأفغان بعض التحفظات بشأن نيات واشنطن، مبينا أن لبلاده الحق المشروع في الدفاع عن حريتها وفقًا للقانون الدولي.

وأكد أن طالبان تحترم الاتفاقية الموقعة مع الولايات المتحدة عام 2020 في الدوحة، والتي تتضمن الالتزام بعدم السماح في أن تكون أفغانستان ملاذًا للإرهابيين الذين يستهدفون الأمريكيين.

وأضاف: "كانت فترة السنوات العشرين الماضية حالة من القتال الدفاعي والحرب. عندما تم الاتفاق في الدوحة، قررنا ألا نتحدث عن هذا”.

وأشار حقاني إلى أنه ستكون هناك أخبار سارة قريبًا بشأن تعليم الفتيات، وأنه يجري تطوير آلية في هذا الصدد، وقال “نعتقد جميعًا أن التعليم قد تم إنشاؤه باعتباره نعمة من الله، وقد أصبحت ضرورية لكل من الرجال والنساء”.

وتابع “كما ذكرت سابقًا، لا يوجد من يعارض التعليم. المشكلة هي التعليم القائم على طريقة التفكير والفهم الأفغانية، والجانب الثقافي لهذا البلد. نعمل على وضع ترتيبات للقواعد والمبادئ الإسلامية”.

وعن الجدل بشأن القرار الأخير للحركة بفرض البرقع على النساء، قال حقاني “نحن لا نجبر النساء على ارتداء الحجاب، لكننا ننصحهن ونعظهن”، مضيفًا “الحجاب ليس إجباريًّا ولكنه أمر إسلامي يجب على الجميع تنفيذه”.

الجزيرة مباشر