أول تعليق امريكي على مشاهد مجزرة التضامن في سوريا

مجزرة التضامن في سوريا

رام الله الإخباري

أكد الدبلوماسي الأميركي على أنه من دون المساءلة لا يمكن أن يكون هناك حل دائم للصراع - الغارديان

أكدت الولايات المتحدة الأميركية "التزامها بمحاسبة النظام السوري على الفظائع التي ارتكبها بحق شعبه"، وذلك رداً على التحقيق الذي نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية وكشفت فيه عن مجزرة ارتكبها عناصر في قوات النظام في حي التضامن جنوبي العاصمة دمشق في 16 من نيسان من عام 2013.

ونقلت قناة "الحرة" الأميركية عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، دون أن تكشف عن اسمه، قوله إن "النظام السوري مسؤول عن موت ومعاناة عدد لا يحصى من السوريين، وتشريد أكثر من نصف سكان البلاد، إضافة إلى ااستمرار الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري لأكثر من 130 ألف رجل وامرأة وطفل".

وأوضح الدبلوماسي الأميركي أنه "من دون المساءلة لا يمكن أن يكون هناك حل دائم للصراع"، مجدداً تأييد الولايات المتحدة لـ "الدور المهم للجنة التحقيق والآلية الدولية المحايدة والمستقلة، ونرحب بالجهود المستمرة التي تبذلها المحاكم الوطنية للتحقيق والملاحقة القضائية في الجرائم الواقعة ضمن اختصاصها والمرتكبة في سوريا".

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية على أن الوزارة "تثني على جهود أولئك الذين يعملون لتقديم الأسد ونظامه إلى العدالة، وغالباً ما يعرضون حياتهم للخطر".

ويظهر تحقيق "الغارديان" أن كلاً من أمجد يوسف ونجيب الحلبي أعدما 41 شخصاً عبر الإلقاء بهم في حفرة وسط أحد الشوارع في حي التضامن، ومن ثم إطلاق الرصاص المباشر عليهم وإحراق جثثهم بإطارات السيارات.

وقال موقع "الجمهورية" في تحقيق له إن هذا الفيديو الذي تم نشره هو واحد من 27 فيديو تم تسريبها، ويظهر فيها مقتل 288 مدنياً بينهم 7 نساء ومجموعة غير معروفة العدد من الأطفال، على يد يوسف والحلبي، اللذين يعملان في  فرع المنطقة التابع لشعبة الاستخبارات العسكرية، والمعروف أيضاً بالفرع 227.

سوريا الان