طبيب يشرح كيف تحمي نفسك من التهاب الكبد الغامض

التهاب كبد الغامض

رام الله الإخباري

بعد الانتشار الغريب لمرض التهاب الكبد الوبائي الغامض، مؤخرا في العديد من الدول حول العالم، وتسجيل 13 إصابة في "إسرائيل"، وأخيرا تسجيل إصابة لطفلة صغيرة في قطاع غزة، كان لابد من معرفة كيفية الحماية من هذا المرض.

ونقلت "دنيا الوطن"، عن اختصاصي أمراض الباطنة، د.رامي العبادلة، تحذيره من خطورة المرض، الذي يتسبب في ارتفاع وظائف الكبد، وقد يتسبب في فشل الكبد لدى المريض.

وأوضح أن 10% من المصابين حول العالم احتاجوا لعملية زراعة كبد، خصوصا وأن الكبد المصاب يدخل في مرحلة اللاعودة، مبينا أنه مرض ينتقل عبر الطعام والشراب.

وشدد العبادلة على ضرورة تجنب شراء الأطعمة من الأماكن المشكوك بنظافتها، والحفاظ على مستوى عالٍ من النظافة عند إعداد الطعام، وغسل الخضروات واللحوم، وغسل الأيدي بالصابون باستمرار، تساعد في تجنب التقاط الفيروس المسبب للعدوى.

ودعا اخصائي أمراض الباطنة، المواطنين، إلى ضرورة اتباع طرق الوقاية للحفاظ على السلامة، والابتعاد عن الأطعمة غير مضمونة الصناعة والتغليف.

وكشفت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، عن تطورات الحالة المشتبه بإصابتها بالتهاب الكبد الوبائي الحاد مجهول السبب، والتي تم الإعلان عن تسجيلها مساء أمس الثلاثاء.

ونقلت وكالة "دنيا الوطن" عن رئيس قسم الأوبئة والرصد الوبائي في وزارة الصحة بغزة، هيثم عمران، توضيحه أن الحالة التي تم الإعلان عن اكتشافها هي طفلة 5 أعوام، لديها أعراض مختلفة مثل آلام في البطن، قيء، اصفرار خفيف، مبينا أن حالتها الصحية ساءت وأنه تم إدخالها إلى العناية المكثفة بالمستشفى.

وأكد عمران أن الصحة تتابع حالتها، وأعلنت عن تعزيز منظومة الرصد الوبائي في المستشفيات ومراكز الرعاية وبالتعاون مع وكالة الغوث، للتعامل والابلاغ عن هذه الحالات.

وأوضح أنهم يتواصلون بشكل يومي مع منظمة الصحة العالمية، للقيام بالخدمات اللازمة لإبعاد الجميع عن هذه الأمراض.

وأشار عمران إلى أن المرصد مازال غامضا، نظرا لأنه مُشابه لنفس الأعراض الكبد الوبائي من اصفرار في الجلد، آلام في البطن، قيء، إسهال، ارتفاع أنزيمات الكبد.

ولفت المسؤول في الصحة الفلسطينية بغزة إلى أنه عند اجراء فحوصات التهاب الكبد الوبائي للمصاب تكون النتيجة سلبية.

يذكر أن وزارة الصحة في قطاع غزة، قد أعلنت مساء الثلاثاء، تسجيل حالة التهاب كبدي حاد مجهول العامل المسبب، لطفل يبلغ من العمر ثمانية أعوام.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة أن تشخيص الإصابة جاء "في إطار متابعة وزارة الصحة الفلسطينية لما تم تسجيله عالميا من حالات التهاب كبدي مجهولة العامل المسبب وتفعيل منظومة الترصد لمثل هذه الحالات".

دنيا الوطن