الغارديان : بن سلمان يرفض التواصل مع بايدن ويتطلع لعودة ترامب

بن سلمان وترامب

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قد رفض مكالمة من الرئيس الأمريكي جو بايدن، مشيرة إلى أن بن سلمان مازال يراهن على عودة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

ووفقا لمحرر الشؤون العالمية في الصحيفة، جوليان بورجر، فإن العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة متوترة بشكل غير مسبوق، خصوصا بعد رفض المملكة مساعدة واشنطن في معاقبة روسيا على غزو أوكرانيا، لتوسيع نطاق إنتاج النفط من أجل خفض التكاليف بنسبة تصل إلى 30٪، ثَمّ الحد من العائد الذي يمكن أن تحققه السلطات الروسية".

وقال بورجر: "إدارة بايدن تبحث عن طرق لطمأنة السلطات السعودية بأنها مكرسة لسلامة السيادة، وتعد مسودة جديدة بشأن الترتيبات الأمنية الأمريكية السعودية".

وأوضح بورجر أن العلاقة ليست على ما يرام بين بن سلمان وبايدن، مبينا أن الأمير السعودي مازال يراهن على عودة ترامب.

وبحسب بروس ريدل، وهو مسؤول كبير سابق في وكالة المخابرات المركزية ومدير مشروع الاستخبارات في معهد بروكينجز، فإن السعوديين يراهنون على عودة ترامب، الذي منحهم كل ما يريدون، خصوصا الدعم الكامل ضد جماعة الحوثيين في اليمن.

من جانبه، أكد جون جينكينز، سفير المملكة المتحدة السابق في السعودية، أن ولي العهد السعودي يراهن على فوز الجمهوريين في الانتخابات النصفية ثم استعادة الرئاسة مع الرئيس السابق ترامب أو بدونه.