يؤذي الرجال وقد يتسبب بوفاتهم..هذا ما نعرفه عن مرض "الهيموفيليا"

"الهيموفيليا"

رام الله الإخباري

تطرق موقع متخصص بالشؤون الطبية والعلمية، إلى مرض غريب يصيب الجسم، ويؤذي الرجال بشكل خاص وقد يتسبب بوفاتهم، يطلق عليه أسماء عدة مثل "الهيموفيليا" "الناعور"، و"سيولة الدم".

ووفقا لموقع Mayo Clinic الطبي، فإن هذا المرض ينتج عن اضطراب نادر، جراء عدم تخضر الدم بالطريقة المعتادة، لأنه لا يحتوي على ما يكفي من عوامل التخثر، مما يؤدي الى نزيف المصاب لفترة أطول.

وحذر الموقع الطبي من أن خطورة المرض تكمن بالنزيف الداخلي الذي قد يتسبب في إتلاف الأعضاء والأنسجة وقد يهدد حياة المريض.

وأوضح الموقع أن الجسم في العادة يعمل على تجميع خلايا الدم معاً لتكوين جلطة وإيقاف أي نزيف قد يحدث بالجسم، مثل البروتينات الموجودة في الدم والصفائح الدموية، مبينا أن نقص أحد هذه المكونات يُحدِث الهيموفيليا.

وأشار إلى أن للمرض نوعان رئيسيان، هما: "الهيموفيليا الخلقي" الناتج عن حالة وراثية في العادة، و"الهيموفيليا المكتسَب" الناتج عندما يهاجم الجهاز المناعي عامل التجلط في الدم.

ولفت الموقع الطبي إلى أن الهيموفيليا المكتسب يرتبط بأمور أخرى، مثل الحَمل، أمراض المناعة الذاتية، السرطان، التصلُّب المتعدد، التفاعلات الدوائية.

وأكد الموقع أن المرض يصيب الرجال بنسبة كبيرة جدا مقارنة بالنساء، اللاتي لو أصبن به فإنه الاعراض ستكون غير فعالة، مبينا أن المرض ينتقل من الأم إلى الابن عبر أحد جينات الأم.

وبشأن أعراض الهيموفيليا، فأوضح موقع Medical News Today الطبي، أن من أهم الأعراض هي: كدمات، أورام دموية، نزيف من الفم واللثة، دم في البراز، دم في البول، نزيف في الأنف متكرر ويصعب إيقافه، نزيف بعد التطعيمات أو الحقن الأخرى، نزيف في المفاصل.

وأشار الموقع الطبي إلى أنه يمكن للأطباء علاج الهيموفيليا بنجاح، عن طريق تعويض البروتين المفقود ومنع المضاعفات، ويتضمن إعطاء أو استبدال عوامل التخثر المنخفضة جداً أو المفقودة.

وذكر الموقع نوعان رئيسيان من العلاج البديل، الأول: العلاج الوقائي، بحيث يحتاج بعض المرضى إلى علاج بديل منتظم لمنع النزيف، والثاني: العلاج عند الطلب، بحيث يعمل على إيقاف النزيف عند الطلب.

وبحسب المواقع الطبية، فإن مضاعفات الهيموفيليا تشمل، تورم الأطراف، الأمر الذي قد يضغط على الأعصاب ويؤدي إلى الخَدَر أو الإحساس بالألم، وقد يكون ذلك مهدداً للحياة حسب موضع النزيف.

كما أن هناك مضاعفات خطيرة للمرض، مثل النزيف داخل الحلق أو الرقبة، الأمر الذي قد يؤثر على قدرة الشخص على التنفس، بالإضافة إلى تلف المفاصل.

وأشار الموقع إلى أن مرض الهيموفيليا مرض مزمن، وقد يؤثر على الأطفال المصابين به مدى الحياة، محذرا من أن أخطر مضاعفات الهيموفيليا التي تحدث عند الأطفال هي إصابة الطفل بنزيف في الدماغ.

ووفقا لموقع مشفى Rush University Children الأمريكي، فإن تعرض الأطفال لنتوء بسيطة في الرأس أو إصابة أكثر خطورة فقد يتسبب بنزيف داخلي في المخ، وتشنجات وقيء مستمر، ورؤية مزدوجة، آلام الرقبة أو تصلبها أو صداع مؤلم طويل الأمد، النعاس أو تغير السلوك، ضعف مفاجئ في الذراعين أو الساقين أو صعوبة في المشي.

عربي بوست