ضابط في وحدة المستعربين : "ليس من السهل خوض معركة عسكرية في جنين "

المستعربون

رام الله الإخباري

أكد الضابط الإسرائيلي السابق في فرقة المستعربين "أورون بيتون"، أن منطقة جنين صعبة للقتال، وأن كل أبناء الفصائل الفلسطينية يجتمعون سويا لمواجهة الجيش الإسرائيلي عندما يقتحمها.

ورد بيتون على المذيع حول ما تعنيه له جنين بالقول: "حينما تقول جنين هذا مكان كنت بغالبية الخدمة العسكرية فيها، وقاتلنا فيها بشكل قوي جدا أمام المنظمات الفلسطينية، كان قتالا يوميا وعلى مدار الساعة، هذا ما تعنيه لي جنين هذا يعيدني الى قائد القوة التي كنت عضوا فيها وقتل في جنين".

وأوضح الضابط الإسرائيلي السابق، أن جنين ستكون تحد كبير للجيش الإسرائيلي، وخصوصا مخيم اللاجئين، مؤكدا أنه من غير البسيط أن يقاتل الجيش في جنين.

وأضاف بيتون: "عملنا كوحدة مستعربين كان عمل محدود لم نكن جزء من كتائب واسعة، كنا نعمل بطواقم معينة وكان علينا الانخراط في الميدان للوصول الى المسلحين واستهدافهم، ولكن منطقة جنين صعبة للقتال وأيضا اليوم هي منطقة صعبة للقتال أيضا".

وحول رأيه بالفارق بين القرى الفلسطينية أضاف بيتون: "من وجهة نظري هي هوية جنين كمخيم لاجئين مقارنة بمناطق أخرى، او مخيمات أخرى في طولكرم ونابلس والخليل، في جنين هناك فصائل للجهاد الإسلامي وحماس وفتح، وكل فصيل منفصل، ولكن عندما تكون هناك عملية اعتقال لناشط هناك يجتمعون ويقاتلون سويا ضد القوة التي تدخل المخيم".

اعلام اسرائيلي