هل ستتفق الدول العربية على يوم العيد أم ستختلف؟

هلال العيد

رام الله الإخباري

أجاب موقع "طقس العرب" عن تساؤلات حول موعد أول أيام عيد الفطر السعيد لهذا العام، وإمكانية اتفاق الدول العربية في تحري الهلال في نفس اليوم لتحديد موعد العيد.

وتوقع الموقع أن تختلف الدول العربية في موعد تحري هلال شهر شوال لهذا العام، مبينا أن أغلب الدول العربية مثل السعودية ستتحرى هلال شوال يوم السبت 30 أبريل 2022، والذي يُصادف 29 رمضان، بينما ستتحرى الأردن وسلطنة عُمان والمغرب وجزر القمر هلال رمضان يوم الأحد الأول من مايو.

وأوضح الموقع أن الدول التي ستتحرى هلال شوال يوم السبت 30 ابريل، لن تتمكن من رؤية الهلال، نظرا لأنه في هذا اليوم سيغرب القمر قبل الشمس في كافة الدول العربية.

وأضاف: "ولادة هلال شهر شوال ستكون بعد مغيب الشمس، حول منتصف الليل، تحديداً الساعة 20:28 بالتوقيت العالمي، أي في تمام الساعة 11:28م بتوقيت مكة المكرمة،وبالتالي لن يكون هناك ليتم رصده".

وأشار "طقس العرب" إلى أنه بناء على ذلك، فسيكون يوم الأحد الأول من مايو مُتمماً لشهر رمضان في هذه الدول، وستعلن أن يوم الإثنين أول أيام عيد الفطر السعيد.

أما بخصوص الدول التي ستتحرى هلال شهر شوال يوم الأحد 1 مايو، مثل الأردن وعمان والمغرب، فإن الظروف الفلكية ستكون مواتية وبقوة لرؤية هلال شهر شوال، إذا تشير الحسابات الفلكية إلى أن القمر سيمكث في سماء العاصمة الأردنية عمّان نحو 42 دقيقة بعد مغيب الشمس، وسيكون بعمر يُقارب 20 ساعة، وهو ما يجعل الفرصة قوية لمشاهدته.

وتوقع الموقع أن تتفق كافة الدول العربية على أن يوم الإثنين 2 مايو هو أول أيام عيد الفطر السعيد.

طقس العرب

خبر عاجل