بعد الزلزال .."ملك اسرائيل " يتصدر استطلاعات الرأي بدون منازع

اسرائيل والانتخابات

رام الله الإخباري

تصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق وزعيم المعارضة بنيامين نتنياهو، وحزبه الليكود، نتائج استطلاعات الرأي بدون أي منازع، وذلك في ظل حالة الفلتان السياسي الذي تدور فيه إسرائيل مؤخرا عقب استقالة عضو الكنيست عيديت سيلمان من الائتلاف الحكومي.

ووفقا لاستطلاع أجرته القناة 13 العبرية، فإن نتنياهو يتمتّع بشعبيةٍ واسِعةٍ جدًا داخل الجمهور الإسرائيلي رغم قضايا الفساد التي تلاحقه، مرجعة ذلك إلى فترة حكمه الطويلة، والدعم الذي يحظى به من قبل اليهود الشرقيين.

وأضافت القناة: "السواد الأعظم من الإسرائيليين يُفضّلون عنصرية وفاشية نتنياهو على عنصريّة وفاشيّة بينيت"، حيث أظهر الاستطلاع، تفوّق حزب الليكود بالمقارنة مع الأحزاب المُنافسة، بحصوله على 35 مقعدا.

كما أظهر استطلاع آخر للرأي أجرته قناة "كان"، أن الليكود بزعامة نتنياهو يستحوذ على 35 مقعدًا، وحزب "هناك مستقبل برئاسة يائير لابيد" 19، وحزب "أزرق أبيض" برئاسة غانتس 8، "الصهيونية المتدينة" 8، شاس 8، يهدوت هتوراة 7، يمينا 6، القائمة المشتركة 6، العمل 6، ميرتس 5، تيكفا حداشا 5، "إسرائيل بيتنا" برئاسة ليبرمان 4، القائمة الموحدة برئاسة منصور عباس 4.

ووفقا للمحللين الإسرائيليين، فإن فإنّ فوز نتنياهو في الانتخابات القادمة أكثر من مؤكّدٍ، مؤكدين في الوقت ذاته أن عودة "ملك إسرائيل" أي نتنياهو لا يعني حل المعضلة السياسيّة الداخليّة.

اعلام اسرائيلي