وزارة العمل تتوعد المخالفين للحد الادنى من الاجور بتحويلهم الى النيابة

الحد الادنى للاجور

رام الله الإخباري

توعدت وزارة العمل الفلسطينية، اليوم الخميس، بتحويل المخالفين للحد الأدنى من الأجور الجديد 1880 شيكل، إلى النيابة العامة، وذلك عقب انتهاء المهلة التي منحتها الوزارة للقطاعات للالتزام به.

ونقلت شبكة "وطن" الإعلامية، عن مدير عام التفتيش بالوزارة سليم نخلة، تأكيده على بدء سريان قرار تطبيق الحد الادنى للأجور الجديد بشكل رسمي، بعد انتهاء المدة التي بدأت منذ بداية العام، لمتابعة الملف وتوجيه رسائل لكافة المؤسسات والشركات التي تمتاز بعمالة كبيرة.

وأكد نخلة أن أغلب المؤسسات التي تم زيارتها ملتزمة بشكل كامل بالحد الادنى للأجور القديم، لكنها تعهدت بالالتزام الحد الأدنى الجديد، فيما تعهدت مؤسسات أخرى بدراسة آلية رفع الأجور لديها.

وشدد المسؤول في وزارة العمل على أنه لن يكون هناك أي تقاعس في اتخاذ أي اجراء بحق من لا يلتزم بالقانون، والمطلوب منهم الالتزام بالحد الادنى للأجور.

وبخصوص الحضانات والمدارس الخاصة الصغيرة ورياض الاطفال والعاملات في الغزل والنسيج، أكد نخلة أن لجنة الأجور التي ترأسها الوزارة باجتماعات دورية مع هذه القطاعات لدعمها.

وأوضح نخلة أن الوضع الاقتصادي لهذه المؤسسات غير ميسر، وأنه في حال تم تثبيت الحد الأدنى للأجور فيها سوف تنهار، مبينا أنه سيتم متابعة قطاع العاملات في المؤسسات الخدماتية مثل الموظفات لدى المحاميين والاطباء ومدارس تعليم السياقة والسكرتارية بشكل عام وباستمرار.

كما أعلن عن التزام قطاع الانشاءات، بشكل نسبي بالحد الادنى للأجور الجديد، غير أنه أكد وجود مشاكل في السلامة المهنية.

وذكر المسؤول بوزارة العمل، أنهم يقومون بزيارات تفتيشية للرقابة على تطبيق الحد الأدنى للأجور للعمال في المحلات التجارية والمطاعم.

وطن