3 سيناريوهات لاستخدام روسيا الأسلحة النووية وهكذا سيرد الناتو

روسيا والاسلحة النووية

رام الله الإخباري

وضعت صحيفة أمريكية، ثلاثة سيناريوهات لاستخدام روسيا الأسلحة النووية، خلال العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، والتي بدأت في الرابع والعشرين من فبراير/شباط الماضي.

ووفقا لتقرير أعدته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فإن السيناريو الأول هو أن يسمح بوتين باستخدام ضربة استعراضية نووية واحدة للإشارة إلى حزم روسيا بهذه المسألة.

وتوقعت الصحيفة، أن تعمل روسيا على تفجير رأساً نووياً منخفض القوة فوق منطقة غير مأهولة بالسكان، في خطوة لإظهار عزمها.

وأوضحت الصحيفة أن السيناريو الثاني هو سماح بوتين باستخدام أسلحة نووية أصغر حجماً في ساحة المعركة، وربما لتدمير تجمع للجنود الأوكرانيين.

أما السيناريو الثالث، فيتمثل في استخدام بوتين سلاحاً نووياً لتدمير هدف أوكراني ذي قيمة عالية ورمزية، مثل أوديسا أو لفيف، وبالتالي تدمير إرادة أوكرانيا في القتال.

يذكر أن دميتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، قد صرح في وقت سابق، أن هناك 4 حالات يمكن لروسيا أن تستخدم الأسلحة النووية فيها، منها تعرض بلاده لضربة صاروخية مع استخدام وسائل التدمير النووي.

وأضاف ميدفيديف: "والحالة الثانية باستخدام مختلف الأسلحة النووية ضد روسيا أو حلفائها، أما ثالثا التعدي على البنية التحتية الحيوية، مما يؤدى إلى شل نشاط قوات الردع النووي الروسية، ورابعا تنفيذ عمل عدواني ضد روسيا أو حلفائها، مما يؤدى إلى تهديد وجود البلاد ذاتها".

في المقابل، دعت الصحيفة الناتو، لجعل روسيا تفكّر بالتكلفة الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية لاستخدامها للأسلحة النووية في الصراع.

وشددت على ضرورة أن تؤدي استخدام روسيا الأسلحة النووية إلى عزلة فورية؛ حتى للأصدقاء والشركاء السابقين، مثل الهند والصين، سينهون على الفور دعمهم الاقتصادي والدبلوماسي لروسيا.

تي ار تي عربية