بـ "stickers"

هكذا ستبدأ الحكومة بمحاربة الموبايلات المهربة

رام الله الإخباري

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، عن إلزام شركات استيراد الهواتف المحمولة، بتقديم البيان الجمركي للأجهزة المستوردة إلى السوق المحلية عن طريق منحها ملصق "stickers" معتمد يتم لصقه على الأجهزة التي تدخل بطريقة رسمية.

ووفقا لبيان الوزارة، فإن الشركات ستكون ملزمة بتقديم البيان الجمركي من خلال "المعبر الافتراضي"، الذي يتكون من رقم واتساب تابع للوزارة، ويشمل مختلف المعلومات عن كل جهاز هاتف خليوي يدخل فلسطين.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تطبيق هذا الأمر ابتداء من مطلع الشهر المقبل، محذرة من أنه سيتم اعتبار أي شحنة لا يرسل بها بيان جمركي لكل هاتف نقال، "شحنة مهربة".

كما طالب بيان الوزارة، أصحاب الشركات بضرورة التوجه إلى مقر الوزارة للحصول على الملصقات، المحدد عددها بعدد الأجهزة المستوردة.

وشددت على ضرورة لصق هذه الملصقات على كل هاتف متنقل قبل بيعه للمستهلك النهائي، مبينة أنها ستبدأ بجولات تفتيشية خلال الفترة المقبلة، للتأكد من وجود الملصق على الأجهزة المباعة في محلات أسواق التجزئة.

كما من المقرر أن يشمل قرار الوزارة، آلية إدخال شواحن الهواتف المتنقلة إلى السوق الفلسطينية، بالإضافة إلى ضرورة الحصول على موافقات مسبقة من الوزارة للشركات الراغبة في توريد أجهزة الراوتر.

وحذرت الوزارة من أنها ستلجأ في المستقبل بعدما تتوفر لديها الأدوات اللازمة، إلى عمل قفل للأجهزة التي تعمل على شرائح اتصالات فلسطينية، لكنها دخلت السوق المحلية بطرق غير قانونية.

المنقبون