خبير امريكي : "شئنا ام ابينا " روسيا لاعب رئيسي في النظام الدولي

روسيا واميركا

رام الله الإخباري

أكد الخبير والباحث الأمريكي، تيد جالين كاربنتر، أن الولايات الأمريكية المتحدة، لا تستطيع التعامل مع روسيا كما تعاملت مع كوريا الشمالية في وقت سابق.

وقال الباحث في مجال دراسات الدفاع والسياسة الخارجية بمعهد كاتو في واشنطن: "شئنا أم أبينا، روسيا لاعب رئيسي في النظام الدولي، وستظل هكذا… وليس من الممكن أن يتعامل الغرب معها كما يفعل مع كوريا الشمالية".

وفي تحليل نشرته مجلة "ناشونال انتريست" الأمريكية، شدد كاربنتر، على أن اتباع واشنطن والغرب لاسترايتجية يمكن من خلالها عزل روسيا اقتصاديا ودبلوماسيا على المدى الطويل، سينتج عنه تجربة أمريكا الطويلة مع كوريا الشمالية، معتبرا أن ذلك نجم عنه نتائج غير مُرضية.

وأضاف كاربنتر: "نهج التعامل مع كوريا الشمالية اتسم بقصر النظر، وله نتائج عكسية، حيث أن عزل دولة تسعى تدريجيا، وبنجاح، إلى تطوير ترسانة نووية صغيرة ونظام إيصال فعال، أمر بالغ الخطورة".

وتابع الباحث الأمريكي: "إن تطبيق النهج نفسه مع واحدة من الدول الكبرى في العالم، تمتلك بالفعل الآلاف من الأسلحة النووية، سيكون أسوأ بكثير. ومهما بلغ الغضب مبلغه من أمريكا وحلفائها، يتعين عليهم عدم التعامل مع روسيا كدولة منبوذة دوليا".

وشدد على أن القيام بمثل هذه المحاولة، سيكون مصيره الفشل، داعيا زعماء أمريكا والناتو إلى الهدوء والعمل على تطوير استراتيجية لإعادة علاقات الغرب مع روسيا إلى الوضع الطبيعي في أقرب فرصة.

كما دعا الدول الأعضاء في حلف الأطلسي إلى إرسال رسالة إلى الكرملين مفادها أن استراتيجية الغرب على المدى الطويل لن ترتقي إلى حرب باردة جديدة.

وجدد كاربنتر انتقاده للنهج الحالي لأمريكا والغرب، مبينا أنه يتسم بقصر النظر والتصادمية التي ستزيد بشكل كبير فرص حدوث مواجهات عسكرية كارثية.

د.ب.أ