روسيا تلوح باستخدام النووي في هذه الحالة.. وأمريكا ترد

مع دخول الحرب في أوكرانيا اليوم 28، لوحت روسيا باستخدام السلاح النووي في حال تعرضها لـ"خطر وجودي" فيما اعتبرت واشنطن هذه التصريحات "خطيرة جداً".

وأوضح ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين في تصريحات لشبكة "CNN"، أن روسيا لديها "مفهوم للأمن الداخلي، يوضح جميع أسباب استخدام الأسلحة النووية".

وحول احتمالية استخدم بلاده للسلاح النووي، قال: "إذا كان هناك تهديدًا وجوديًا لبلدنا، فيمكن استخدامها".

في المقابل، أكد مسؤول كبير في البنتاغون أن الولايات المتحدة تراقب القوات الروسية لكشف نقلها مواد بيولوجية أو كيميائية إلى أوكرانيا.

وقال، في إيجاز للصحافيين عن الأوضاع في أوكرانيا: إن واشنطن تراقب أي حركة روسية لوضع شحنات كيميائية أو بيولوجية في الذخائر، مثل الصواريخ والقذائف، كما تراقب التحركات النووية الروسية باستمرار.

وأضاف المسؤول، "لم نرصد تغيراً على سلوك روسيا النووي يستدعي تفعيل خطط الردع"، معتبراً أن التصريحات الروسية حول استخدام الأسلحة النووية "خطيرة جداً".

من جانبه، قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف في بيان صحفي، إنه سجل 953 قتيلاً مدنياً و1557 جريحاً منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

ومنذ 24 فبراير/ شباط الماضي تشن روسيا غزوا عسكريا ضد أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو" والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".