خشية "اسرائيلية " من وقوع كارثة كبيرة خلال مراسم دفن أحد كبار الحاخامات

اسرائيل وكبير الحاخامات

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن شرطة الاحتلال الإسرائيلي تتوقع مشاركة مليون شخص في مراسم دفن الحاخام "حاييم كنيفسكي" القائد الروحي للتيار الليتواني المتدين يوم غد الأحد في "بني براك" قرب "تل أبيب".

وأضافت الصحيفة أن شرطة الاحتلال ستبدأ بإغلاق الشوارع في وسط فلسطين المحتلة بدءاً من الساعة السادسة صباح غد الأحد.

وتابعت الصحيفة العبرية، أن شرطة الاحتلال تخشى من تكرار حادثة الانهيار خلال الاحتفال بأحد الأعياد اليهودية العام الماضي في جبل الجرمق والذي أدى لمقتل عشرات المستوطنين.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال يستعد للحالات الطارئة التي تتضمن إخلاء المصابين عبر المروحيات بسبب صعوبة تحرك سيارات الإسعاف، بينما تشير التوقعات إلى أن مراسم الدفن ستنتهي في ساعات متأخرة من مساء الأحد.

وبحسب الصحيفة، فإن شرطة الاحتلال تخشى من تسلق آلاف المستوطنين على مواقف انتظار الباصات وشرفات المنازل مما قد يؤدي لانهيارها، وكذلك هنالك خشية من التدافع الكبير الذي قد يؤدي لعدد كبير من الجرحى.

في حين طالبت شركة قطارات "إسرائيل" بعدم السفر باستخدام القطار إلا للضرورة بسبب الاكتظاظ المتوقع في محطات القطار والقاطرات.

من جانبه، طلب جيش الاحتلال من جنوده عدم التوجه للقواعد العسكرية المنتشرة في مدن وسط فلسطين المحتلة إلا للضرورة والبقاء في المنازل.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن عددا من المدارس في "تل أبيب" و"رمات غان" وغيرها ستنتقل للتعليم عن بعد بينما تعطل التعليم في مدارس "بني براك"، وكذلك تقرر تعطيل التعليم في معظم المدارس الدينية اليهودية بكافة المدن المحتلة، وقررت المحاكم الدينية تعطيل دوامها كذلك ليوم غد الأحد.