بـ3 مليار دولار..مساعدات طارئة من البنك الدولي لأوكرانيا

رام الله الإخباري

من المقرر أن يقدم البنك الدولي، مساعدة مالية طارئة إلى أوكرانيا تبلغ 3 مليارات دولار، من ضمنها 350 مليون دولار سيتم صرفها هذا الأسبوع، وذلك بعد سبعة أيام من الحرب الروسية عليها.

ووفقا لما نشرت وكالة الانباء الفرنسية، فإن البنك الدولي أكد في بيان مشترك مع صندوق النقد الدولي تجهيزه حزمة دعم بقيمة ثلاثة مليارات دولار في الأشهر المقبلة، من ضمنها دفعة سريعة لا تقلّ عن 350 مليون دولار هذا الأسبوع.

وأوضح البيان المشترك، أنه وبعد صرف الدفعة السريعة سيتم صرف دفعة ثانية بقيمة 200 مليون دولار مخصصة "للصحة والتعليم".

وأشار إلى أن حزمة المساعدات ستتضمّن "حشد التمويل من شركاء عدّة في مجال التنمية".

بدوره، أعلن صندوق النقد الدولي عن أنه سيلجأ إلى أداته للتمويل السريع في خطوة يمكن لمجلس إدارته أن ينظر فيها "اعتباراً من الأسبوع المقبل".

وحذر البنك الدولي وصندوق النقد الدولي من التداعيات الاقتصادية للنزاع على دول أخرى، معتبرا أن أسعار المواد الأولية تشهد ارتفاعاً ما يهدّد بزيادة التضخّم وأكثر من يعاني من جراء ذلك هم الفقراء.

وتواصل القوات المسلحة الروسية، لليوم السابع، تنفيذ عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وسط احتدام المواجهات في عدة مدن، أبرزها العاصمة كييف، وخاركيف، وخيرسون.

وأعلنت عديد الدول الغربية إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، فيما ترتقب جولة مفاوضات جديدة اليوم الأربعاء بين موسكو وكييف، على الحدود البيلاروسية البولندية.

ووسط هذه التطورات تتزايد العقوبات الغربية على موسكو، مع تصاعد الدعوات داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة في اجتماعها لليوم الثاني لوقف الحرب.

عربي بوست