الاجتياح الروسي لأوكرانيا يسعد شركات السلاح الاسرائيلية...مليارات الدولارات في انتظارنا

اسرائيل والاسلحة

رام الله الإخباري

أظهرت معطيات نشرتها صحيفة "ذا ماركر" الإسرائيلية الاقتصادية، أنّ الهجوم الروسي على أوكرانيا، انعكس إيجابًا على شركات التصنيع العسكري الإسرائيلية، وكذلك على قطاع السايبر وأمن المعلومات. 

ونشرت الصحيفة اليوم الثلاثاء، تقريرًا على صفحتها الأولى بعنوان: "سايبر، صواريخ أرض- جو وطائرات مسيّرة: دول أوروبا انطلقت نحو التسوّق من إسرائيل".

274676453_293490552853235_2995270638790109338_n.jpg
 

وجاء في تقرير الصحيفة الإسرائيلية أنّ الاجتياح الروسي لأوكرانيا زلزل دول حلف الناتو التي تعرّضت لانتقادات على مدار سنوات بسبب انخفاض نفقاتها العسكرية، ما دفع المستشار الألماني للإعلان عن تخصيص مئة مليار يور للجيش، فيما وسّعت دول أوروبية أخرى نطاق مشترياتها العسكرية. 

وأضاف التقرير أنّ هذه الأنباء أدّت لارتفاع حادّ في أسهم شركات التصنيع العسكري الإسرائيلية، ومنها أسهم شركة "إلبيت" للتصنيع العسكري التي ارتفعت بنسبة 18% خلال يومين. 

كما أشار التقرير إلى أنّ تعاظم الهجمات الإلكترونية على خلفية الحرب في أوكرانيا سيضاعف الطلب على منتجات شركات السايبر الإسرائيلية، تحديدًا ما يتعلق بقطاع أمن المعلومات. 

وكتبت الصحيفة في عنوان فرعيّ لتقريرها أنّ "الصناعات العسكرية والأمنية الإسرائيلية تحتفل"، وذلك في إشارة إلى أنّ الاجتياح الروسي سيدفع الدول الأوروبيّة لشراء ما لم يكن من الممكن شراؤه من الشركات الأمنية الأوروبيّة، وأنّ الشركات الإسرائيلية هي الرابح الأكبر حاليًا.

274710112_2877740209182720_1260785695918269866_n.jpg
 

وقالت الصحيفة إنّ شركات التصنيع العسكري الإسرائيلية تصف الارتفاع في عدد الصفقات التي تنوي إبرامها مع دول أوروبية بأنه "ارتفاع جنوني"، والحديث هنا عن دول محاذية لروسيا أو قريبة من منطقة الحرب، مثل: ألمانيا وبلغاريا والتشيك ورومانيا، فيما أبلغت السويد وسلوفاكيا الشركات الإسرائيلية بأنها بحاجة فورية لشراء طائرات مسيّرة ومنظومات خاصة بالحرب الإلكترونية والضبط والسيطرة والتوجيه، ومنظومات اتصالات وذخائر.

وزوّدت شركة "البيت سيستمز" الإسرائيلية خلال السنوات الماضية ألمانيا بمنظومات ليزر من طراز "ديركام" لحماية الطائرات، ومنظومات تستخدم في الحرب الإلكترونية لسلاح الجو الألماني، وكذلك منظومة لاسلكية وأجهزة رؤية ليلية لسلاح المشاة الألماني، ومنظومة اتصالات لسلاح البحرية الألماني.

وخلُصت الصحيفة إلى أنّ الطلب المتزايد على السلاح في العالم بعد غزو أوكرانيا ستستفيد منه شركات التصنيع العسكري الإسرائيلية الكبرى، إلى جانب شركات صغيرة مثل شركة رادا التي تطوّر منظومات رادار. 

الترا فلسطين