الرئيس الاوكراني يرفض عرضا اميركيا لاخراجه من كييف

اوكرانيا

رام الله الإخباري

رفض الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، عرضا أمريكيا بتأمين مغادرته للعاصمة كييف، وذلك في محاولة أمريكية لتجنب قتله أو أسره بأيد القوات الروسية.

ووفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فإن مسؤولين أمريكيين وأوكرانيين أكدوا أن زيلينسكي تعهد بالبقاء في بلاده وحماية الحكومة الأوكرانية رغم المخاطر المحتملة.

وذكرت الصحيفة أنه تم تحذير زيلينسكي منذ أسابيع حول المخاطر على حياته، إلا أنه لم يصدر أي تعليمات لأجهزة الأمنية بنقله وحمايته في مدينة آمنة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين، تأكيدهم أن الرئيس زيلينسكي شكك في أن يحاول الروس قتله هو وعائلته.

وأوردت تصريحا للنائب الديمقراطي آدم شيف، وهو رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، أوضح فيه أن الرئيس الأوكراني على علم بالتهديد الذي يواجهه شخصيا.

وأعرب النائب الأمريكي عن قلق بلاده بشأن التهديد الذي يهدد حياة الرئيس الأوكراني، أو أسره على يد القوات الروسية وإجباره على تقديم تنازلات.

وتوقع مسؤولي الأمن القومي الأمريكي، أن عزل زيلينسكي قد يوفر للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أسرع طريقة لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

يذكر أن الرئيس الروسي بوتين قد دعا أمس الجمعة، الجيش الأوكراني الى الإطاحة بزعمائه السياسيين، والتفاوض على السلام.

وبحسب وكالة "رويترز"، فإن السلطات الأوكرانية قد دعت المواطنين الى المساعدة في الدفاع عن العاصمة كييف مع تقدم القوات الروسية نحوها.

وقال زيلينسكي في رسالة مصورة الليلة الماضية: إن "هذه الليلة ستكون صعبة ويجب عدم خسارة العاصمة كييف"، ولفت إلى أن العديد من المدن الأوكرانية تتعرض لهجمات، وفي مقدمتها العاصمة كييف.

عربي بوست