الرئيس الأوكراني يقبل اقتراح نظيره الروسي لإجراء محادثات

رام الله الإخباري

 قبل الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اقتراح نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لإجراء مفاوضات سلام ووقف إطلاق النار، طبقا لما ذكره سيرجي نيكيفوروف، السكرتير الشخصي للرئيس الأوكراني اليوم السبت.

ونقلت وكالة “إيتار تاس” الروسية للأنباء اليوم السبت عن زيلينسكي قوله على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) “يتعين أن أنفي مزاعم بأننا رفضنا إجراء محادثات. كانت أوكرانيا دائما مستعدة وتستعد للتفاوض بشأن السلام ووقف إطلاق النار. هذا هو موقفنا الدائم. قبلنا اقتراح الرئيس الروسي”.

وتابع نيكوفوروف إن مشاورات تجرى بشأن مكان وتوقيت المفاوضات، مشيرا إلى أنه كلما بدأت المحادثات مبكرا كلما زادت فرص استعادة الحياة الطبيعية.

وكان دميتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي قد قال في وقت سابق إن بوتين مستعد لإرسال وفد إلى منسك، لإجراء محادثات مع أوكرانيا. وفي وقت لاحق، قال إنه ردا على المبادرة لإجراء محادثات في العاصمة البيلاروسية، اقترح الجانب الأوكراني أن تكون وارسو مكانا محتملا وفقد الاتصال فيما بعد.

وحول الأحداث الميدانية، أصيب مبنى سكني كبير في كييف بصاروخ، على ما أفادت خدمة الطوارئ الأوكرانية السبت، من دون تقديم معلومات عن أي ضحايا محتملين في الوقت الراهن.

وأوضحت خدمة الطوارئ أن الصاروخ أصاب المبنى بين الطابقين 18 و21، مشيرة إلى أن عملية إجلاء سكانه “جارية”. وكانت روسيا أعلنت قبل فترة وجيزة أنها أطلقت صواريخ كروز، في اليوم الثالث من غزوها لأوكرانيا.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها استولت على مدينة ميليتوبول الأوكرانية الصغيرة جنوب شرق البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع إيجور كوناشينكوف، صباح اليوم السبت في موسكو إن الجنود الروس يتخذون جميع التدابير لضمان سلامة السكان و”استبعاد استفزازات المخابرات الأوكرانية والقوميين الأوكرانيين”. وتقع المدينة بالقرب من بحر آزوف.

وكانت وزارة الدفاع الروسية ذكرت في وقت سابق أن وحدات روسية هبطت في آزوف المطلة على بحر آزوف. ثم انطلقت واحتلت مليتوبول “بدون مقاومة”.

وقال الجانب الأوكراني مساء أمس الجمعة إن المدينة محاصرة وتسللت مجموعات صغيرة من الجنود الروس إليها. وكانت هناك تقارير عن قتال في ضواحي ميليتوبول في وقت مبكر بعد ظهر يوم الجمعة.

وقد أفادت تقارير من مناطق بالعاصمة الأوكرانية باندلاع قتال في الساعات المبكرة من صباح اليوم السبت، وذلك بعدما حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أنه يتوقع أن يقتحم الجيش الروسي العاصمة كييف خلال الليل.
 
وقال الجيش الأوكراني إنه صد هجوما للقوات الروسية على ثكنات للجيش الأوكراني في غرب كييف خلال الليل، على بعد 7 كيلومترات من وسط المدينة.

وأظهرت صور ندلاع نيران فوق موقع الاشتباكات، في حين سمع دوي إطلاق نار في مقاطع فيديو تم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي وقت سابق من الليل، أفادت تقارير بأن القوات الروسية حاولت مهاجمة محطة تدفئة وتوليد مشتركة في أقصى شمال شرق المدينة على الضفة اليمنى لنهر دنيبرو. ووردت أنباء أيضا عن قتال في منطقة أوبولون شمال المدينة.

وقد دعا الرئيس زيلينسكي سكان العاصمة إلى الدفاع عن المدينة. وتتقدم القوات الروسية باتجاه كييف من الشمال الغربي والشمال الشرقي.

وفي السياق أيضًا، يبدو أن القوات الروسية تحاول السيطرة على المطار العسكري في فاسيلكيف في عملية جوية جنوب العاصمة الأوكرانية كييف.

وقالت ناتاليا بالاسينوفيتش عمدة فاسيلكيف في تصريحات لوسائل إعلام أوكرانية الليلة الماضية “إن عددا من الجنود الأوكرانيين قتلوا في اشباك عنيف”.

وتابعت أنه تم إنزال الكثير من المظليين الروس.

وقالت “لدينا ضحايا والعديد من الجرحى- 200 فرد للأسف”.

وتقع القاعدة الجوية على بعد حوالي 40 كيلومترا من وسط كييف.

يشار إلى أنه كان هناك محاولات مماثلة في عملية جوية للقوات الروسية على قاعدة هوستوميل الجوية شمال غرب كييف يوم الخميس لكن الجيش الأوكراني صد الهجوم.

وقال الجيش الأوكراني إنه اسقط طائرة نقل روسية خلال قتال في فاسيلكيف.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه تم تدمير أكثر من 800 منشأة من البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا منذ بداية الحرب الروسية على البلاد أمس الأول الخميس. ولا يمكن التحقق من هذه المعلومات بشكل مستقل.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف في موسكو صباح اليوم السبت، إنه تم تدمير 14 مطارا عسكريا و19 موقع قيادة و24 نظاما صاروخيا مضادا للطائرات طراز “S-300” و48 محطة رادار. بالإضافة إلى ذلك، تم استهداف ثمانية زوارق تابعة للبحرية الأوكرانية.

وأضاف كوناشينكوف أن المقاتلين الانفصاليين من منطقة لوهانسك بشرق أوكرانيا تقدموا الآن لمسافة 30 كيلومترا داخل منطقة كانت تسيطر عليها في السابق قوات الحكومة الأوكرانية، مشيرا إلى أن مقاتلي دونيتسك تمكنوا بدعم روسي من السيطرة على المزيد من الأراضي لمسافة تزيد عن ستة كيلومترات.

وذكرت الوزارة مساء أمس الجمعة أن المتمردين تقدموا هناك لمسافة 25 كيلومترا داخل منطقة تسيطر عليها أوكرانيا.

وكالات