كوريا الشمالية تلغي التقويم الغربي وتبدأ عد السنوات من تاريخ ميلاد جد الزعيم

رام الله الإخباري

ذكرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية، أن وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، قد قررت التخلي عن التقويم الغربي، واعتماد تقويم خاص قائم على تاريخ ميلاد جد الزعيم المؤسس للبلاد كيم إيل سونغ عام 1912.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن موقع وكالة الأنباء المركزية الكورية "KCNA"، قد اعتمد بداية من هذا الأسبوع، تأريخ أخباره بعام "زوتشيه 111" بدلا من عام 2022 ميلادي.

وأوضحت الصحيفة أن "زوتشيه" عبارة عن أيديولوجية "روح الاعتماد على الذات" التي تتبناها كوريا الشمالية، ويبدأ تقويمه بميلاد أول رئيس للبلاد، كيم إيل سونغ.

وذكرت أنه كان قد تم طرح هذا التقويم عام 1997، غير أنه وحتى هذا الأسبوع، كانت وكالة الأنباء المركزية الكورية تستخدم تقويم زوتشيه إلى جانب التقويم الغربي، المستند إلى التقويم الميلادي.

وتوقعت الصحيفة البريطانية، أم التغيير الجديد قد يكون مرتبطاً باقتراب الذكرى الـ 110 لميلاد كيم إيل سونغ يوم 15 أبريل/نيسان المقبل.

وفي عام 2015 أعلنت كوريا الشمالية عن "توقيت بيونغ يانغ"، الذي يسبق التوقيت الرسمي الكوري (KST) المستخدم في كوريا الجنوبية بنصف ساعة.

والجدير ذكره، أن اليابان لديها أيضا نظامها الخاص لحساب السنوات، يستند إلى بداية عهد الإمبراطور الحالي، يُعرف في اليابان أيضاً باسم رييوا 4.

عربي بوست