الرئيس الروسي يضع شرطا لاستمرار مواصلة إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا

بوتين والغاز الى اوروبا

اشترط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لاستمرار مواصلة إمدادات الغاز الطبيعي من بلاده إلى أوروبا عبر أوكرانيا حتى بعد 2024، وجود طلب من المشتريين في أوروبا وربحية، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس، وذلك عقب محادثات جرت في موسكو، تطرق خلالها الجانبان إلى العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الدولية، أبرزها الوضع المحيط بأوكرانيا.

وقال بوتين: «مستعدون لمواصلة إمدادات الغاز عبر أوكرانيا حتى بعد عام 2024، عندما ينتهي العقد الحالي لترانزيت الغاز عبر هذا البلد وإذا كان هناك طلب على الغاز الروسي من قبل الشركاء الأوروبيين، كما أن منظومة الغاز في أوكرانيا ستكون في حالة فنية جيدة».

وأكد أن ملف الطاقة يحتل حيزا كبيرا في العلاقات بين روسيا وألمانيا، مشددا على أن روسيا تورد الغاز الطبيعي إلى ألمانيا بعقود طويلة الأجل.

وأضاف إن ألمانيا تعد أحد الشركاء ذو الأولوية لروسيا، وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين ارتفغ بأكثر من 36% العام الماضي، مؤكدا أن هناك مئات الشركات الألمانية العاملة في روسيا والتي استثمرت أكثر من 20 مليار دولار في الاقتصاد الروسي، فيما استثمرت الشركات الروسية نحو 10 مليارات دولار في الاقتصاد الألماني«.

وتعد روسيا أحد أبرز موردي الغاز إلى أوروبا، وتقوم بتصديره إلى الدول الأوروبية عبر عدة مسارات منها أوكرانيا، فيما سينتهي عقد ترانزيت الغاز الطبيعي عبر الأراضي الأوكرانية في نهاية 2024، ومع نهاية العقد ستفقد كييف إيرادات ترانزيت الغاز ما لم يتم تمديد العقد أو إبرام عقد جديد.