الاتحاد الأوروبي يتوعد روسيا بحزمة عقوبات صارمة

رام الله الإخباري

توعد الاتحاد الأوروبي، مؤخرا، بفرض حزمة من العقوبات الصارمة ضد روسيا، في حال واصلت عدوانها تجاه أوكرانيا، وذلك في ظل تصاعد الأزمة بين روسيا من جهة والغرب والولايات المتحدة من جهة أخرى على أثر الازمة الأوكرانية.

ونقلت صحيفة "هاندسلبلات" عن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، تأكيدها بأن الاتحاد أعد عقوبات مالية واقتصادية، تتضمن تقييد الوصول إلى رؤوس الأموال الأجنبية وتضع ضوابط على التصدير.

كما أشارت إلى أن خط أنابيب نورد ستريم2 المثير للجدل على بحر البلطيق قد يشكل جزءا أيضا من حزمة العقوبات، ملوحة الى أن العقوبات قد تصل إلى المقربين من الرئيس الروسي.

وأمس الخميس، حذرت فون دير لاين من أن أي اعتداء على أوكرانيا سيكلف موسكو الكثير.

وتتواصل الاتهامات لروسيا منذ نهاية 2021، بحشد أكثر من مئة ألف جندي على الحدود الأوكرانية بهدف شنّ هجوم أو غزو، فيما تنفي موسكو أيّ مخطط من هذا القبيل، مطالبةً في الوقت نفسه بضمانات خطّية لأمنها.

وتعود جذور الصراع بين كييف وموسكو إلى سنوات مضت، إذ انطلق منذ العام 2014، حين شهد الشرق الأوكراني حربا بين القوات الأوكرانية، وانفصاليين موالين لروسيا، اتُهم الكرملين برعايتهم ودعمهم عسكريا وماليا. وفي العام نفسه، ضمت موسكو شبه جزيرة القرم إلى أراضيها، لتشعل مزيدا من التوتر بين الطرفين.

العربية نت