القوات الأوكرانية تستعد لـ"الاختبار النهائي"

رام الله الإخباري

اعتبرت صحيفة ”بوليتيكو“ الأمريكية أن ”القوات الأوكرانية تستعد للاختبار النهائي مع حشد نحو 120 ألف جندي روسي على أعتاب منازلهم، حيث يقول المحللون إن الجيش في وضع أفضل مما كان عليه في 2014 لكنه لا يزال يعاني من أوجه قصور خطيرة“.

وبحسب الصحيفة، فإن ”التحسن الملحوظ في قدرات القوات الأوكرانية ناتج عن الخبرة القتالية التي اكتسبتها بشق الأنفس والأسلحة الأجنبية والإصلاحات العسكرية“، مشيرة إلى أن ”عددا من هذه الإصلاحات غير مكتمل، مثل الانتقال من قيادة مركزية ما بعد الاتحاد السوفييتي إلى قيادة أكثر مرونة“.

وذكرت أنه ”لا يزال العديد من أوجه النقص تصيب القوات المسلحة الأوكرانية، التي يتم تصحيحها ببطء فقط من خلال شحنات الأسلحة من عدة دول في الأيام الأخيرة، كما تواجه الحكومة بعض الانتقادات لعدم بذل المزيد من الجهد لتعبئة احتياطياتها وتعزيز حماية البنية التحتية الحيوية قبل وقوع هجوم“.

وأضافت: ”البلاد غير مهيأة لمواجهة وابل من الصواريخ الروسية، ولديها القليل من القوة الجوية، وفي حين أن أسطولها البحري المتضرر في تحسن، إلا أنها لم تتعاف بعد بشكل كامل، وحتى قوة الدفاع الإقليمية الجديدة التي تم إنشاؤها في أواخر العام الماضي، ليست جاهزة أيضا“.

وتابعت أن ”العديد من المحللين يشيرون إلى أن أوكرانيا عززت قواتها، بما في ذلك شراء قوارب هجومية من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى طائرات من دون طيار هجومية من تركيا ومركبات قتالية مدرعة جديدة، وأن القوات الحديثة بحاجة إلى سلاسل قيادة متكاملة مع أنظمة المخابرات والدفاع، من أجل اتخاذ قرارات سريعة، موضحين أن أوكرانيا لديها كل عناصر مثل هذا النظام، لكنها تواجه صعوبات في دمجها“.

ارم نيوز