صور كاريكاتورية "مسيئة" للشهيد ياسر عرفات تثير ضجة واسعة..ومؤسسة ياسر عرفات تحسم الأمر

أثارت صور كاريكاتورية "مسيئة" للشهيد الراحل ياسر عرفات، ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي صفوف حركة فتح.

وانتقدت شبيبة فتح إقليم جنين مجلس إدارة مؤسسة ياسر عرفات، عقب الصور "المسيئة" للشهيد عرفات التي نشرتها في معرض للرسوم الكاريكاتورية نظمته مؤسسة ياسر عرفات.

وشدد نائب رئيس حركة فتح محمود العالول أنه تم الحديث مع مؤسسة ياسر عرفات لإزالة جميع الرسوم الخاصة في الشهيد الرمز ياسر عرفات من المعرض، مؤكدا أنه سيصدر توضيح من المؤسسة حول ذلك. وفق ما نشره منير الجاغوب رئيس مفوضية الاعلام بحركة فتح.

وأعلنت شبيبة فتح إقليم جنين عن موقفها من هذا المعرض الساخر ومن اللجنة المنظمة والمشاركين فيه وكل من ساهم بإقامته، داعية الى اسقاط مجلس ادارة مؤسسة ياسر عرفات.

وطالبت بمحاسبة كل من كان له دور في هذا المعرض، مشددة على أنها لن تصمت وستفضح كل من يحاول تشويه صورة ياسر عرفات بالأسماء.

أضاف البيان: "الاخوة في اللجنة المركزية والمجلس الثوري، نحن بانتظار موقفكم من هذه المسخرة، وإلا فنحن مضطرون الى اتخاذ مواقف تصعيدية وإّن الشبيبة إن قالت فعلت".

وتابع البيان: "الأخ الرئيس أبو مازن، القائد العام للحركة، نأمل اعتبار هذه الرسالة بمثابة شكوى ضد هؤلاء الذين يعبثون بماضينا وبحارضنا وبمستقبلنا، أنت رفيق درب ياسر عرفات ولك القرار".

وقالت الشبيبة: "يسقط مجلس ادارة مؤسسة ياسر عرفات، ونحن منشغلين في الحرب نبحث عن صورة لياسر عرفات يشير بعلامة النصر ونحن في قاع المرحلة نعاني الاحباط والفشل نبحث عن صورة لياسر عرفات وهو يصرخ ونحن نخرج أبناءنا نعلق في ساحة الاحتفال صورة لياسر عرفات وهو يبتسم، نحن كذلك نحب صورة ياسر عرفات كما هي، بلا تغيير ولا تبديل ولا تعديل، ولا نطيق التأويل".

وتابع البيان الذي صدر عن شبيبة إقليم جنين: "يا جماهير شعبنا الأصيل، وفي هذا اليوم الماطر الذي يذكرنا باقلاع المروحية التي حملت ياسر عرفات الى خارج أرض الوطن، نصحو على وقع معرض كاريكاتيري في مشهد كاريكاتيري بمباركة شخصيات وقيادات كاريكاتيرية لم يغب عن ذهنها يومًا أّن صور ياسر عرفات بكامل انفعالاته تذكرنا بالوطن وبالثورة وبالتضحية وبالنصر وبصناعة القرار، بل بكل معاني الوطنية الفلسطينية".

بدورها، أعلنت مؤسسة ياسر عرفات، عن إزالة كل الرسومات التي عرضت يوم أمس في معرض (فلسطين وياسر عرفات)، لأنها لم تلق تفهما من الرأي العام الفلسطيني.

وأوضحت المؤسسة في بيان لها، اليوم الاثنين، أن متحف ياسر عرفات، حريص كل الحرص على الحفاظ على صورة وسيرة ومسيرة ياسر عرفات وهذا هو العرض المتحفي، وما تم نشره بالمعرض لا يمس ياسر عرفات بشخصيته ورمزيته، ولكن فن الكاريكاتير من الفنون الجدلية والإبداعية.

وتابع البيان: ان ما تم عرضه من رسومات كاريكاتيرية في معرض (فلسطين وياسر عرفات) خضعت إلى نقاش وفحص، وعلى ذلك سُمح بنشر تلك الرسومات، كما أنه لم يتم نشر رسومات فيها جدل ديني أو عرقي.

وقالت المؤسسة: "إن الرسومات المعروضة وإن كان بعضها جدليا نوعا ما، تُمثل وجهة نظر راسميها في كيفية دعمهم للقضية الفلسطينية، ومُناصرة الرئيس الراحل ياسر عرفات، وتم رسم شخصية أبو عمار من منظورهم الفني والثقافي والاجتماعي الخاص بهم، فبعضهم رآه بمنظار صيني، وآخر جنوب افريقي، وآخر برازيلي، وجميعهم من منظار تضامني معنا".