الهباش : القدس تمر بظروف شديدة الخطورة وهنالك توتر وغضب لدى الفلسطينيين

الهباش

 قال د. محمود الهباش، قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، إن مدينة القدس تمر هذه الأيام بظروف شديدة الخطورة.

جاء ذلك، في تصريحات خاصة لموقع “الموقع”، على هامش مشاركته رفقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبو مازن”، بمنتدى شباب العالم المنعقد حاليًا في نسخته الرابعة بمدينة شرم الشيخ.

وأشار “الهباش” مستشار الرئيس “أبو مازن”، إلى تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية اليومية بحق المسجد الأقصى المبارك، ومحاولات طرد المواطنين الفلسطينيين من بيوتهم في حي الشيخ جراح وحي سلوان، إضافة إلى التضييق على حرية وصول المصلين للمسجد الأقصى وكنيسة القيامة.

وأضاف قاضي قضاة فلسطين: هناك توتر شديد وغضب لدى الفلسطينيين، ما ينذر بمزيد من المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وخصوصًا في ظل غياب أي أفق سياسي لعملية سلام ذات معنى، بسبب التعنت الإسرائيلي ورفض حكومة الاحتلال القبول بالشرعية الدولية.

وكان قد افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، أعمال منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة رئيس فلسطين محمود عباس.

ويشهد المنتدى انعقاد العديد من الجلسات على مدار ثلاثة أيام، وتشمل قضايا دولية رئيسية يتم تناولها عن طريق الحوار والموائد المستديرة والمناقشات الحرة.

كما تشمل أجندة المنتدى مناقشة آثار جائحة (كورونا) في إطار مراجعة الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، ومستقبل التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي ما بعد الجائحة.

وكان قد صرح السفير دياب اللوح، سفير فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، لموقع “الموقع”، أمس الأحد، بأن الرئيس محمود عباس، يحرص على المشاركة في جميع نسخ منتدى شباب العالم في شرم الشيخ منذ النسخة الأولى وحتى الرابعة.

وأضاف السفير دياب اللوح، في تصريحات خاصة لموقع “الموقع”، أن هذا الحرص يعكس موقف الرئيس عباس، الداعم والمؤيد لهذا العمل الإنساني العالمي، الذي من شأنه أن يمد جسور الثقة والتعاون والمحبة وتبادل الخبرات بين شباب العالم.

كما نوه إلى مشاركة شباب فلسطيني في أعمال المنتدى منذ اجتماعه الأول وحتى الاجتماع الرابع أيضًا.

وحول هل سيعقد الرئيس محمود عباس مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش المنتدى، جلسة مباحثات بشأن استتئناف مسار عملية السلام؟ قال السفير دياب اللوح، لموقع “الموقع”: لا شك أن بند القضية الفلسطينية على رأس جدول أعمال اللقاء بين الرئيس “أبومازن” وأخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال السفير دياب اللوح، إنه “ستتم مناقشة جميع أبعاد القضية وما نواجهه في فلسطين من تغول إسرائيلي استيطاني واعتداءات يومية على شعبنا. وأيضًا انسداد الأفق السياسي، وكيف يمكن من خلال التعاون والشراكة بين فلسطين ومصر وفي إطار المحور “المصري الأردني الفلسطيني” المشترك، أن نخرج بالمنطقة من حالة الانسداد الذي سببه بكل تأكيد تعنت ورفض حكومة إسرائيل الحالية الاعتراف بحل الدولتين أو الجلوس على طاولة المفاوضات لإنهاء احتلالها لأرض دولة فلسطين وتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته عليها”.

يرافق الرئيس الفلسطيني، محمود باس، في زيارته لمصر، حسين الشيخ رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية، عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، وماجد فرج رئيس جهاز المخابرات العامة، ومحمود الهباش قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، ومصطفى أبو الرب مستشار الرئيس، ومجدي الخالدي مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية.