ملحم يوضح بشأن تصريحات اشتية حول البطالة والأزمة المالية

رام الله الإخباري

أكد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية ابراهيم ملحم، مساء اليوم الثلاثاء، أن تصريحات رئيس الوزراء بشأن البطالة التي صرح بها الأمس الاثنين، كان يقصد بها المحافظات الشمالية "الضفة الغربية"، مبينا أن اشتية يعرف أن خزان البطالة في قطاع غزة يكاد أن ينفجر.

وقال ملحم في تصريح إذاعي لإذاعة "أجيال" المحلية: توقعات رئيس الوزراء بانفراج الازمة المالية خلال ثلاثة أشهر نابع عن وعودات من قبل الدول الاوروبية المانحة التي ستضخ اموالا الى خزينة الدولة بالاضافة الى المنحة الجزائرية والوعودات العربية".

وبالأمس، قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إنه "بينما شهد العالم ارتفاعاً في نسبة البطالة، فإن فلسطين تشهد انخفاضاً وهو أمر ملفت للنظر والدليل أن هناك شكاوى من نقص الأيدي العاملة".

وأضاف خلال لقاء مع مؤسسات وفعاليات طولكرم: "نحن ندير مشهداً معقداً، فإسرائيل تخصم شهرياً 100 مليون شيقل، بسبب مستحقات أسر الشهداء والأسرى، ونحن ندفع 351 ألف راتب بتكلفة 920 مليون شيقل، وما حصلنا عليه في الجزائر يغطي عجز الموازنة لشهر واحد فقط".

وطمأن اشتية الموظفين بأن الأزمة المالية ستنقشع بداية شهر 3 من العام المقبل، بسبب إعادة الدعم المالي لفلسطين، متعهدا بأن تدفع الحكومة كامل المستحقات عن كامل 2021 في 2022.

وأشار اشتية إلى أن مجلس الوزراء تبنى مشروعا جديا لتقليل المصاريف، عبر تخفيف السفريات وشراء السيارات وغيرها من الأمور.

وفي سياق آخر، أكد اشتية أن هناك فراغ سياسي، خصوصا وأن الإدارة الأمريكية الحالية لم تعين مندوباً لعملية السلام حتى هذه اللحظة، والشرق الأوسط ليست من أولويات الإدارة الحالية.

أجيال