لمواجهة أوميكرون.. "مطلوب" تغيير أقنعة الوجه

رام الله الإخباري

في ظل التفشي الواسع لمتحور "أوميكرون" حول العالم، قدم خبراء أمريكيون العديد من النصائح، للناس لمواجهته، والتي كان أبرزها إعادة النظر في نوع القناع الطبي الذي يرتديه الأشخاص.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية، عن الخبراء الصحيون، تأكيدهم على ضرورة تغيير القناع القماشي، معتبرين أنه أصبح مجرد زينة للوجه في ظل عدم فعاليته أمام المتحور الجديد.

وبحسب طبيبة الطوارئ والأستاذة الزائدة في كلية الصحة بجامعة جورج واشنطن، لينا ون، فإنه لا مكان للقناع القماشي في ضوء تفشي متحور "أوميكرون".

وأوضحت الطبيبة أن الخبراء ومسؤولو الصحة العامة منذ أشهر يحذرون من هذا الأمر، مشددة على ضرورة ارتداء قناع جراحي من 3 طبقات على الأقل.

ولفتت الخبيرة إلى أنه يمكن للأشخاص ارتداء قناع من القماش فوق القناع الطبي، لكن لا يجب الاكتفاء بالقناع القماشي، مقدمة نصيحة بضرورة ارتداء الأقنعة الطبية من نوع "كي إن 95"، و "إن 95".

وأشارت إلى أن هذه الأقنعة تحتوي على ألياف البولي بروبلين، التي تعمل بمثابة حواجز ميكانيكية وإلكتروستاتيكية، التي تمنع الجزيئات الصغيرة من الدخول إلى الأنف والفم.

أما أستاذ علم الأحياء في جامعة ماساتشوستس دارتموث، إيرين بروماغ، فأكد أن الأقنعة القماشية، التي جرى التشجيع على ارتدائها في وقت سابق من الوباء، قادرة على مواجهة القطرات الكبيرة من التي تحمل جزيئات الفيروس.

وأوضح بروماغ أن الأقنعة الطبية "إن 95"، بوسعها تصفية كل القطرات الكبيرة والجزئيات الصغيرة في الهباء الجوي التي تحمل فيروسات كورونا، في حال وجود مصابين بالمكان.

سكاي نيوز