لاول مره دعوه قضائيه على " ضريبه المغادره " للمسافرين الى الاردن

موقع مدينه رام الله الاخباري :

تقدم رئيس الحملة الوطنية لحرية حركة الفلسطنيين - بكرامة، طلعت علوي بدعوى قضائية ضد جباية ضريبة المغادرة التي يدفعها كل مواطن فلسطيني عند السفر إلى الأردن بواقع ١٥٥ شيكل.

وقد جاء في الدعوى التي وجهت إلى وزير المالية في حكومة التوافق، أنه لا نص ولا قانون يلزم المواطن دفع ضريبة مغادرة عند سفره، وعليه، طالب علوي برد المبلغ.

وجاء الطعن في قانونية ضريبة المغادرة بعد قرار سكرتاريا حملة بكرامة، التي أكدت على عدم وجود نص بضريبة المغادرة، إضافة إلى غياب حدود ذات سيادة للدولة الفلسطينية، واحتلال حدودنا الدولية، ما يقضي بعدم دفع ضريبة لأي جهة كانت.

المرافعة شخصية

وكان رئيس حملة بكرامة قد رفع دعوى سابقا إلى محكمة الجمارك التي ردت الدعوى خلافا لقانون أصول المحاكمات الذي يلزم المحكمة إحالة القضية إلى محكمة الاختصاص، ما دفعه لتقديم الدعوى إلى محكمة الصلح للمرة الأولى، على أن يترافع بنفسه أمام هيئة المحكمة، والنيابة العامة، غدا الخميس 23-4-2015.

ونوه علوي أن الدعوى تمثل الحق في استرداد الضريبة باسمه كخطوة أولى لاثبات عدم قانونية الضريبة، ووقف جبايتها من أكثر حوالي ٢ مليون فلسطيني يتنقلون عبر جسر الكرامة سنوياً.

وأضاف: \"العمل المستمر والمتواصل والمثابرة والدفاع الدائم عن حقنا في تحسين ظروف السفر حتى زوال الاحتلال، كانت أبرز الأدوات التي تميزت بها الحملة التطوعية خلال الأعوام الماضية\".

وألغت الحملة وبمرسوم رئاسي، توقف المسافرين في ما يعرف بمبنى إدارة المعابر في أريحا، وساهمت في الضغط لتمديد ساعات العمل على الجسر حتى منتصف الليل أي بواقع ساعتان إضافيتان يومياً.

وتبلغ تكلفة السفر الحالية حوالي ١٠٠ دولار للمسافر الواحد، للوصول إلى العاصمة الأردنية عمّان، وهذه قيمة عالية وغير مقبولة، حسب المتابعين.

\"Palestinians

مطالب أخرى

وتطالب حملة \"بكرامة\" بعدة مطالب عند السفر، ومن أبرزها إلغاء التوقف في محطة كراجات عبده (ساحة الحقائب)، وإلغاء ضريبة المغادرة، وتنقل المسافرين من وإلى الأردن بحافلات مباشرة من المدن الفلسطينية وحقهم التنقل بمركباتهم الشخصية.

إضافة إلى تمديد العمل على الجسر ٢٤ ساعة طيلة أيام الأسبوع، وعلى الأخص خلال فترة الصيف، وتنقل المسؤولين عبر استراحة اريحا فقط، وإلغاء ما يسمى VIP، وإلغاء نقطة بوابة العلمي على مدخل أريحا باتجاه الجسر وعلى الجانب الأردني

ومن المطالب إلغاء رسوم الـ١٠ دنانير عند الدخول إلى الأردن، وتوفير وسائل نقل من الاستراحة الأردنية إلى مطار الملكة علياء الدولي مباشرة.

يذكر أن حملة بكرامة هي حملة شعبية تطوعية تأسست في تموز ٢٠٠٩ انطلاقاً من إيمانها بأن لكل إنسان في هذا العالم حق مغادرة وطنه والعودة إليه متى شاء دون إعاقة أو مس بالكرامة.

ووضعت الحملة نصب أعينها العمل على تسهيل حركة الفلسطينيين وسفرهم داخل فلسطين وخارجها وخصوصاً إلى الدول العربية.