رسائل التهديد مستمرة بين "إسرائيل" وإيران.. مناورات بالبحر

رام الله الإخباري

أكد عدد من القادة الايرانيين العسكريين، على اجراء بلادهم العديد من المناورات البحرية هذا الاسبوع لتحذير "اسرائيل"، في أقوى رسائل تهديد للأخيرة، وذلك في ظل تبادل رسائل التهديد بين ايران و"اسرائيل"، التي صادقت مؤخرا على ميزانية دفاع إضافية يبلغ مجموعها حوالي 9 مليارات شيكل أي قرابة 2.9 مليار دولار، استعداداً لعمل عسكري محتمل ضد طهران.

وكشف قائد الحرس الثوري الإيراني حسن سلامي، الجمعة، أن المناورات تضمنت إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ كروز.

ونقل التلفزيون الرسمي عن سلامي تأكيده، أن تلك المناورات نفذت لإرسال رسالة تحذيرية.

من جانبه، قال رئيس أركان الجيش الإيراني محمد باقري، إن 16 صاروخا باليستيا من طرز مختلفة أطلقت في نفس الوقت ودمرت أهدافا محددة سلفا.

من جانبها، استنكرت بريطانيا بإطلاق صواريخ باليستية خلال المناورات، وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان، إن هذه التصرفات تمثّل تهديدا للأمن الإقليمي والدولي، داعية إيران لوقف أنشطتها على الفور.

بالمقابل، اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، التصريح البريطاني تدخلا في شؤون بلاده.

يذكر أن وسائل إعلام عبرية كانت أكدت أن اللجنة المالية في الكنيست قد وافقت الخميس الماضي، على ميزانية في إطار بنود سرية تهدف للاستعداد لعمل عسكري.

وأشارت المعلومات إلى أن هذه الخطوة تأتي وسط تقارير تفيد بأن إسرائيل تعد خطط طوارئ لعمل عسكري ضد إيران حال فشل الجهود الدبلوماسية في تقليص برنامجها النووي، وذلك وفقاً لما نقلته صحيفة "يسرائيل هيوم".

كما لفت التقرير إلى أن الميزانية تحوّلت لوزارة الدفاع الإسرائيلية سراً على أن تناقشها اللجنة المشتركة لميزانية الأمن.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي قوله، إن "هذه الإضافة تقررت خلال الأسابيع الأخيرة، لذلك لم تشمل في الميزانية العامة".

يشار إلى أن إسرائيل تهدد منذ فترة طويلة بعمل عسكري إذا فشلت الدبلوماسية في منع طهران من امتلاك قنبلة نووية.

وقد دعا وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، القوى العالمية إلى عدم السماح لإيران بكسب الوقت في المفاوضات النووية التي توقفت بطلب من إيران والتي من المقرر أن تستأنف يوم الاثنين القادم.

العربية نت