أول سائح إماراتي للفضاء: حملت العلم الإسرائيلي معي إلى الفضاء قبل التطبيع

رام الله الإخباري

كشف هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي، عن حملِه العلم الإسرائيلي في أول رحلة فضاء له في نهاية عام 2019، أي قبل عام من توقيع اتفاق التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب، طبقاً لما أوردته صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية، الخميس 23 ديسمبر/كانون الأول 2021.

فيما قدَّم المنصوري العلمَ نفسه الذي حمله معه في الفضاء إلى مندوبي الجناح الإسرائيلي في معرض إكسبو 2020 دبي، قائلاً: "يسعدني أن أكون هنا وأقدّم هذا العلم الإسرائيلي لممثلي إسرائيل هنا وللجمهور الإسرائيلي عموماً".

المنصوري أضاف: "أخذت هذا العلم معي قبل عامين وأنا رائد فضاء إماراتي في أول مهمة لي، وهذه هديتي لجميع الإسرائيليين".

كما أعلن المنصوري نيته زيارة إسرائيل في أوائل الشهر المقبل، بحسب ما يقتضيه تخفيف قيود كورونا. ومن المتوقع أن يزور متحف إيلان رامون والنصب التذكاري في مستوطنة "متسبي رامون" شمالي منطقة النقب (جنوب)، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

هذه الخطوة احتفت بها جهات إسرائيلية، وقال حساب إسرائيل بالعربية على تويتر، التابع للخارجية الإسرائيلية: "استضفنا (..) ضيفا عزيزاً ومميزاً، أول رائد فضاء إماراتي هزاع المنصوري الذي قدم لنا هدية رمزية مستنا (..). جزيل الشكر مع تمنياتنا له بالتوفيق".

من جهته، قال جوش بانديت، منظِّم الجناح الإسرائيلي في معرض إكسبو: "لقد كانت هدية ثمينة ومؤثرة"، متابعاً: "أن يأتي مرتدياً بدلته الفضائية ويزور جناحنا لهو أمر يدل على اهتمام حقيقي بالإسرائيليين".

كان المنصوري صعد إلى الفضاء على متن المركبة الروسية Soyuz MS-15 في سبتمبر/أيلول 2019؛ فقد كان جزءاً من البعثة 61 إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، ومكث فيها لمدة ثمانية أيام قبل أن يعود بأمان إلى كازاخستان في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

"ليس رائد فضاء محترفاً"

إلا أن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية كانت قد كشفت، في تقرير سابق لها، أن الإمارات دفعت مبلغاً ضخماً لروسيا مقابل إتاحة الفرصة أمام "المنصوري" للذهاب إلى الفضاء، وذلك بالطريقة نفسها التي يشتري بها سائحو الفضاء الأثرياء مقاعد على الرحلات المتوجهة إلى المحطة الفضائية.

كذلك سبق أن وصفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) المنصوري بأنه "مشارك في رحلات الفضاء" وليس "رائد فضاء محترفاً".

يُشار إلى أن طاقم البعثة 61 إلى الفضاء ضم جيسيكا مائير، رائدة الفضاء الإسرائيلية الأمريكية التي شاركت أيضاً في أول رحلة فضاء لها مع المنصوري.

جدير بالذكر أن الإمارات وإسرائيل توصلتا في 13 أغسطس/آب 2020، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، تم توقيعه رسمياً في البيت الأبيض، منتصف سبتمبر/أيلول في العام ذاته.

منذ إعلان التوصل إلى اتفاق بين الجانبين، وقّعت العديد من الاتفاقيات بين إسرائيل والإمارات بمجالات عدة.

عربي بوست