كتلة قطبية ضخمة تلوح في الأفق...هل تشهد فلسطين ما عاشته قبل 8 سنوات ؟

الثلوج في فلسطين

رام الله الإخباري

توقع الراصد الجوي الفلسطيني أيمن المصري، اليوم الأربعاء، أن تشهد فلسطين منخفضات قوية وثقيلة خلال الأسابيع المقبلة، قد تكون هناك فرصة لتساقط الثلوج.

وقال المصري في مقطع مصور نشره عبر صفحته على الفيس بوك تابعته "رام الله الاخباري": "ترسم الخرائط الجوية لنهاية هذا الشهر ومطلع العام الجديد وجود منخفضات قوية وثقيلة وفرصة الثلوج قد تكون واردة".

وأضاف المصري: "نتحدث عن فترة ما بعد عشرة أيام من الآن، ولكن ربما يتكلل هذا الانتظار بعد 8 سنوات شيء ثقيل يُزيّن فلسطين باللون الأبيض، وقد يكون ذلك خلال الأسابيع القادمة".

وأوضح المصري أنه سيكون خلال هذا الموسم منخفضات قوية، مبينا أن هناك بعض الإشارات القطبية التي ربما تتعرض بها بلاد الشام.

وتوقع أن تكون هناك كتلة قطبية ضخمة وكبيرة جدا، متسائلا: "ولكن هل هي لنا أو لغيرنا هذا ما سنتابعه خلال الأيام المقبلة".

بدوره قال الراصد الجوي قصي الحلايقة: "نحن لا نتحدث عن الثلج لأننا نحترم المعلومة الجوية التي نقدمها، ونقدر القيمة الكبيرة لهذا العلم، ورسالتنا أسمى من الاستعراض والتهويل والتكرار الممل".

وأكد في منشور عبر صفحته على الفيسبوك: "لا ثلوج حتى نهاية كانون الاول ديسمبر، وفيما بعد يخلق الله ما لا تعلمون".

وأضاف الحلايقة: "الحديث عن الثلج في بلادنا في فترة أطول من 3-4 أيام ضعيف علمياً واستحالة الجزم به إلا في حالات قليلة جدا".

وفي ذات السياق، توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن يستمر اليوم الأربعاء، تأثر البلاد بالمنخفض الجوي، لذا يكون الجو غائما جزئيا الى غائم وباردا نهارا الى شديد البرودة ليلا خاصة فوق المرتفعات الجبلية، وتسقط أمطار متفرقة فوق معظم المناطق قد تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية احيانا، الرياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج.

هذه الليلة: يكون الجو غائما جزئيا الى غائم وشديد البرودة، تسقط بإذن الله زخات متفرقة من الأمطار فوق معظم المناطق الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج.

وغدا الخميس، يستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي لذا يكون الجو غائما جزئيا الى غائم وباردا نهارا الى شديد البرودة ليلا خاصة فوق المرتفعات الجبلية، وتسقط أمطار خفيفة متفرقة فوق معظم المناطق، والرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

والجمعة يكون الجو غائما جزئيا ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع بقاء الجو باردا نهارا الى شديد البرودة ليلا خاصة فوق المرتفعات الجبلية، وتبقى الفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة فوق بعض المناطق، والرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

والسبت المقبل، يكون الجو غائما جزئيا ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع بقاء الجو باردا نسبيا نهارا الى بارد وشديد البرودة ليلا خاصة فوق المرتفعات الجبلية، الرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

دائرة الأرصاد الجوية المواطنين خلال فترة تأثير المنخفض الجوي من خطر: تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن التزحلق على الطرقات، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية.

رام الله الاخباري