نفتالي بنيت : " اسرائيل دخلت الموجة الخامسة من كورونا "

كورونا في اسرائيل

 أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الأحد، أنه وصلت إلى إسرائيل موجة خامسة لفيروس كورونا.

 وطالب بينيت الإسرائيليين بتلقي التطعيم، واعتبر أن القيود التي فرضتها الحكومة على الدخول إلى إسرائيل والخروج منها، قبل ثلاثة أسابيع، أرجأت انتشار متحورة "أوميكرون" في إسرائيل.

ويتوقع أن تصادق الحكومة الإسرائيلية، اليوم، على توسيع قائمة الدول الحمراء التي يحظر السفر إليها

وقال بينيت إن "الوقت ينتهي. وأوميكرون باتت في إسرائيل، أي أنه يوجد تناقل عدوى داخل المجتمع ونرى ارتفاعا في معامل تناقل العدوى. لقد بدأت" في إشارة إلى موجة كورونا الخامسة.

واضاف بينيت أنه "هذه المرة، بسبب الطبيعة المعدية جدا لهذا المتحور، ينبغي أن ندرك أن الحماية الجماعية التي توفرها الدولة ليست كافية، وعلى أي أحد أن يهتم بنفسه وبعائلته وبأولاده. ولا تعتمدوا على الجار الذي تلقى التطعيم وطعّم أولاده، فهذا لن يساعدكم كثيرا، والموجة تصل، وعلى أي عائلة أن تستعد، وينبغي أن يتيقن أي شخص أنه تلقى التطعيم بنفسه بالجرعات الثلاث وان أولاده تلقوا التطعيم، واصبح واضحا الآن أكثر ما الذي يقف أمامنا".

ووفقا لاتفاق بين بينيت ووزير الصحة الإسرائيلي، نيتسان هوروفيتس، سيسري في المجمعات التجارية الشارة البنفسجية فورا، بحيث يتواجد شخص واحد في 15 مترا مربعا. كما سيتم تشديد إنفاذ التعليمات بشأن وضع الكمامات، وتمديد ساعات عمل المجمعات منعا للازدحام. وستتم إقامة مواقع لتلقي تطعيمات في 50 نقطة مركزية في المجمعات التجارية، وستمنح امتيازات خاصة للذين يتطعمون في المجمعات.

وستبحث إسرائيل في الأيام المقبلة إمكانية فرض الشارة الخضراء على المتاجر التي تزيد مساحتها عن 100 متر مربع.

إلى جانب ذلك، يتوقع أن تصادق حكومة الاحتلال على قائمة دولة معدّلة وموسّعة، ويتوقع أن تشمل الولايات المتحدة، كندا، البرتغال، تركيا، ألمانيا، إيطاليا، سويسرا، هنغاريا، المغرب وبلجيكا. وستصبح هذه القائمة سارية بدءا من 22 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وصادقت لجنة القانون والدستور التابعة للكنيست على إضافة دول إلى القائمة الحمراء ابتداء من الليلة المقبلة، وهي: الإمارات، إيرلندا، النرويج، إسبانيا، فنلندا، فرنسا والسويد.