تقرير: فيسبوك قد تضطر لدفع 20 مليون دولار بعد الكشف عن حجز اسمها الجديد "ميتا" لشركة أخرى

اكتشفت شركة فيسبوك وهي تغير اسمها إلى ”ميتا“، أن هذه العلامة التجارية محجوزة مبدئيا لتاجر تجزئة تقني  تحت اسم “ Meta PC“؛ ما يعني أنها قد تضطر لتسوية مالية _قيل إنها ستصل إلى 20 مليون دولار_ يطلبها صاحب الاسم كترضية للتنازل عن حقه.

موقع ”بيزنس انسايدر“ الذي كشف الأمر، وصف ما حصل بأنه ”صدمة“ لعملاق السوشيال ميديا، الذي استثمر الكثير وراهن بقوة على تغيير اسمه، وما يتصل بذلك من نقلة إستراتيجية.

وكان مؤسس ومدير فيسبوك، مارك زوكربيرغ أعلن الأسبوع الماضي عن تغيير علامته التجارية إلى ”ميتا“، لكن  زاك شوت، مؤسس شركة Meta PC الناشئة ومقرها أريزونا، قال لـ ”بيزنس انسايدر“، إن شركته تقدمت في أغسطس الماضي بطلب تثبيت  تسجيل العلامة التجارية ”Meta“ لصالحه، وهو ما يؤكده موقع مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الذي يفيد بأن شركة  Meta   PC  بدأت للمرة الأولى استخدام هذه العلامة التجارية لمنتجاتها في نوفمبر 2020 لكنها لم تستكمل التسجيل القانوني الذي يمنع الآخرين من استخدام  الاسم ذاته كعلامة تجارية.

وتتعامل Meta PC ببيع أجهزة الكمبيوتر ومحركات الأقراص ولوحات المفاتيح والأجهزة الأخرى.

وأشار تقرير ”الانسايدر“ المتخصص في قطاع الأعمال، إلى أن فيسبوك التي أصبح اسمها ”ميتا“ كانت قدمت في الـ28 من أكتوبر طلبا لدى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بشأن علامتها التجارية الجديدة، لكن طلبها لم يتم البت فيه، وبذلك أصبحت الشركتان MetaPC و Facebook تطلبان الاسم ذاته، مع فارق في زمن تقديم كلا الطلبين.

وتتمثل القضية القانونية حاليا، كما يقول ”بيزنس انسايدر“ في أن طلبات إيداع الاسم لم تتم الموافقة علىها حتى الآن، لكن MetaPC  قدمت التماسها قبل شهرين كاملين من إعلان Facebook عن تغيير علامتها التجارية؛ ما يعني أن عملاق التكنولوجيا قد يواجه معركة قانونية، إن لم تتم تسوية الأمر بالتراضي.

وينقل التقرير أن مؤسسي Meta PC، زاك شوت وجو دارجر ربما كانا على استعداد للتنحي إذا دفع لهما الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرج 20 مليون دولار، لكن لم يتسن لبزنيس انسايدر أن يتأكد من دقة ذلك. كما لم ترد Meta، المعروفة سابقا باسم فيسبوك، على  طلب التعقيب.