الدولار في أدنى مستوى له منذ 21 عاما..وخبير: "قد يكون طويل الأمد"

الدولار الامريكي

رام الله الإخباري

واصل سعر صرف الدولار الأمريكي في فلسطين اليوم السبت، انخفاضه الكبير، حيث وصل الى 3.16 شيكل، ليسجل أدنى مستوى للدولار منذ 21 عاما أمام الشيكل الإسرائيلي.

وبحسب الخبير المالي والمصرفي محمد سلامة، فإن هناك قوة شيكل وليس ضعف دولار، خصوصا وأن الطلب على الشيكل ارتفع لاسباب موضوعية مثل دخول شركات عالمية السوق الإسرائيلي وتأسيس نقاط في هذا السوق بالإضافة الى التكنولوجيا.

وأوضح سلامة في حديث لإذاعة أجيال تابعته "رام الله الاخباري"، أن البنك المركزي الإسرائيلي يطلب من شركات الاستثمار ان تقوم بعمليات تحور لاستثماراتها بالخارج، وحققت أرباح خلال هذه الفترة أدت الى شراء شيكل وبيع عملات اجنبية بالتالي زاد الطلب على الشيكل مما أدى الى ارتفاعه مقابل العملات الأجنبية.

وأضاف سلامة: "الشيكل هو العملة المستخدمة في التبادل التجاري الفلسطيني، وبالتالي هناك فائدة للتجار من تعاملهم بالشيكل لأنهم يحتفظون بتعاملاتهم بالشيكل للبيع للمواطنين، وعندما ترتفع يستفيد التجار وارباحهم تزيد، وهم يشترون وارداتهم بالعملات الأجنبية التي ستكون أسعارها منخفضة لأن الشيكل قوي امامها".

وتابع: "هناك فئة مستفيدة مقابل فئة الموظفين الذين يتلقون رواتبهم بالدولار أو الدينار، حيث ستضعف قوتهم الشرائية مقابل الشيكل، بسبب تراجع سعر الصرف أمام الشيكل".

وتوقع الخبير الاقتصادي والمصرفي أن يكون هذا التحول "ليس مؤقتا" إنما قد يكون طويل الأمد.

أجيال