كم بلغت خسائر القطاع السياحي الفلسطيني في 2020؟

رام الله الإخباري

أظهر بيان صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء ووزارة السياحة والآثار، حجم خسائر القطاع السياحي الفلسطيني في عام 2020 الماضي، بسبب جائحة كورونا.

ووفقا للبيان المشترك، فإن الخسائر بلغت حوالي 1.021 مليار دولار، وذلك بعد تراجع إنفاقها بنسبة 68%، مقارنة مع عام 2019، مؤكدة أن أداء القطاع السياحي في فلسطين يواصل انخفاضه بسبب "كورونا".

ولفت البيان إلى أن محافظة بيت لحم التي تستقبل سنويا ما يزيد عن 60% من إجمالي عدد نزلاء الفنادق والزوار الوافدين الى الضفة الغربية، كانت الأكثر تضررا على مستوى الوطن، خصوصا وأنها لم تسجل أي إقامة لنزيل فندقي خلال النصف الأول من 2021.

وبحسب إحصائية أجريت مؤخرا، فإن 77.2% من نزلاء الفنادق في الضفة الغربية هم من فلسطينيي الداخل المحتل، و22.5% هم نزلاء محليون، وفقط 0.3% نزلاء وافدين من خارج فلسطين.

في المقابل، ارتفعت نسبة استقبال نزلاء الفنادق في محافظة أريحا والاغوار، لتصل الى نسبة 72% من إجمالي النزلاء في الضفة الغربية خلال النصف الاول من العام الجاري، وذلك بعدما كان نصيبها خلال السنوات السابقة لا يزيد عن الـ 7 %من إجمالي نزلاء الفنادق في الضفة الغربية.

وأوضح البيان أن عدد الزيارات الوافدة "زوار اليوم الواحد" للمواقع السياحية في الضفة الغربية قد بلغ 314.8 الف زيارة خلال النصف الأول من العام 2021، بانخفاض 82 %بالمقارنة مع الفترة ذاتها من الأعوام السابقة.

وبحسب البيان، فإن عدد الزيارات الوافدة خلال النصف الأول من العام 2021، توزعت كالتالي: 46% في محافظة أريحا والأغوار، و24% في محافظة نابلس، و14 %في محافظة جنين، فيما توزع 16 %من الزيارات على بقية محافظات الضفة الغربية.

كما لفت البيان الى أن المواقع السياحية في الضفة الغربية شهدت خلال النصف الأول من العام 2021 تحسنا طفيفا في حركة الزوار المحليين الذين بلغ عددهم 880 الف زيارة الى المواقع السياحية والحدائق والمتنزهات المختلفة.

وذكر البيان، أن زيارات المحليين تركزت في محافظة نابلس بنسبة 29 %يليها محافظة رام الله والبيرة بنسبة 20 %من مجموع الزيارات المحلية، ثم محافظتي جنين وقلقيلية بنسبة 16 %و14 %على التوالي.

الاقتصادي